الخميس 28 مارس / مارس 2024

"سمّ في كل نفخة".. كندا تسجل "سابقة عالمية" على صعيد مكافحة التدخين

"سمّ في كل نفخة".. كندا تسجل "سابقة عالمية" على صعيد مكافحة التدخين

Changed

نافذة على "العربي" في اليوم العالمي لمكافحة التدخين (الصورة: وسائل التواصل)
تعتزم كندا فرض طباعة تحذيرات صحية من مضار التبغ مباشرة على كل سيجارة إفرادية، للتذكير بالعواقب الصحية للتدخين، مع إقرانها بصور محدثة معروضة على العبوة.

في "سابقة عالمية" على صعيد مكافحة التدخين، أعلنت الحكومة الكندية الأربعاء أنها ستفرض طباعة تحذيرات صحية من مضار التبغ مباشرة على كل سيجارة إفرادية.

وستبدأ هذه الرسائل بالظهور على منتجات التبغ الفردية تدريجًا اعتبارًا من 1 أغسطس/ آب، وستتضمن عبارات مثل "سمّ في كل نفخة" و"دخان التبغ يضر بالأطفال" و"السجائر تسبب السرطان".

"تذكير صارخ" بمضار التدخين

وقالت وزيرة الأقاليم التابعة لكندا كارولين بينيت في بيان: إن "48 ألف كندي لا يزالون يموتون كل عام بسبب التدخين، مشيرة إلى أن كندا "أول دولة في العالم" تعتمد إجراء مماثلاً.

وأضافت الوزيرة الكندية "بهذه الخطوة الجريئة، لن يكون هناك أي مفر من التحذيرات الصحية، وسيكون ذلك بمثابة تذكير صارخ بالعواقب الصحية للتدخين، مع إقرانها بصور محدثة معروضة على العبوة".

ستفرض كندا طباعة تحذيرات صحية من مضار التبغ مباشرة على كل سيجارة إفرادية
ستفرض كندا طباعة تحذيرات صحية من مضار التبغ مباشرة على كل سيجارة إفرادية - وسائل التواصل

ولتبرير هذا الإجراء، تقول الحكومة الكندية إنها وجدت أن بعض الشباب، وهي فئة حساسة على صعيد خطر إدمان التبغ، يبدأون التدخين بعد تلقيهم سيجارة واحدة بدلاً من علبة تحتوي على تحذيرات صحية.

وفي العام 2000، كانت كندا أول بلد يأمر بوضع تحذيرات مصورة على عبوات السجائر، بما يشمل صورًا مروعة للقلب والرئتين لدى أشخاص يعانون أمراضًا، جراء تناول منتجات التبغ، من أجل زيادة الوعي بالأخطار الصحية المرتبطة بالتدخين.

ستبدأ الرسائل بالظهور على منتجات التبغ الفردية تدريجًا اعتبارًا من 1 أغسطس
ستبدأ الرسائل بالظهور على منتجات التبغ الفردية تدريجًا اعتبارًا من 1 أغسطس - وسائل التواصل

معدلات التدخين تتراجع في كندا

منذ ذلك الحين، تسجل معدلات التدخين تراجعًا مطردًا. وتهدف أوتاوا إلى زيادة خفض عدد المدخنين في البلاد ليصل إلى 5% من السكان، أو حوالي مليونَي شخص، بحلول العام 2035، مقارنة بنحو 3% حاليًا.

وبحسب بيانات حكومية، فإن قرابة نصف تكاليف الرعاية الصحية في البلاد مرتبطة باستخدام مؤثرات عقلية.

ويصادف يوم 31 مايو/ أيار اليومَ العالمي لمكافحة التدخين، وتفيد آخر الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أنّ 15 شخصًا على الأقل يموتون كل دقيقة بسبب التبغ.

ويتجاوز عدد المدخنين مليار شخص في العالم، من أصل ثمانية مليارات، ويمكن أن يتسبب التدخين الجماعي بوفاة 450 مليون شخص في النصف الأول من القرن الحادي والعشرين.

واحتفاء بهذا اليوم أطلقت منظمة الصحة العالمية لهذا العام شعار "لنزرع الغذاء وليس التبغ".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close