السبت 13 يوليو / يوليو 2024

سيؤدي إلى "حرب مروعة".. رئيس الدوما الروسي يحذّر من تسليح أوكرانيا

سيؤدي إلى "حرب مروعة".. رئيس الدوما الروسي يحذّر من تسليح أوكرانيا

Changed

تقرير حول استعداد أوكرانيا للتسلح بأسطول من الدبابات (الصورة: غيتي)
اعتبر رئيس مجلس النواب الروسي والحليف المقرب لبوتين أنّ إمداد الغرب أوكرانيا بأسلحة هجومية من شأنه أن يؤدي إلى "كارثة عالمية".

حذّر رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما)، فياتشيسلاف فولودين، من إمداد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لأوكرانيا بأسلحة هجومية، مشيرًا إلى أن ذلك سيقود العالم إلى "حرب مروعة".

وكتب فولودين على تطبيق "تلغرام": "إذا قدمت واشنطن ودول حلف شمال الأطلسي أسلحة ستستخدم لضرب مدن ومحاولة الاستيلاء على أراضينا... فسيؤدي ذلك إلى إجراءات انتقامية باستخدام أسلحة أكثر قوة".

وأضاف: "الحجج التي تساق بشأن عدم استخدام القوى النووية من قبل لأسلحة دمار شامل في صراعات محلية ستكون واهية. لأن هذه الدول لم تواجه من قبل وضعًا كان فيه تهديد لأمن مواطنيها وسلامة أراضيها".

كما قال فولودين: إن "تسليم أسلحة هجومية لنظام كييف سيؤدي إلى كارثة عالمية"، وفق ما نقلت "رويترز".

وتأتي تعليقات فولودين بعد تهديد مماثل أطلقه الأسبوع الماضي، دميتري ميدفيديف رئيس الوزراء الروسي السابق ورئيس البلاد السابق.

فياتشيسلاف فولودين: تسليم أسلحة هجومية لنظام كييف سيؤدي إلى كارثة عالمية - رويترز
فياتشيسلاف فولودين: تسليم أسلحة هجومية لنظام كييف سيؤدي إلى كارثة عالمية - رويترز

دعم أوكرانيا عسكريًا

والأسبوع الماضي، تعهّد حلفاء غربيون بتقديم أسلحة بمليارات الدولارات لأوكرانيا، إلا أنهم أخفقوا في إقناع ألمانيا بسحب حق الاعتراض على إمدادها بدبابات ليوبارد القتالية ألمانية الصنع، الموجودة لدى مجموعة من دول الحلف، فيما يتطلب نقلها إلى أوكرانيا موافقة من برلين.

والجمعة، فشل حلفاء أوكرانيا في الاتفاق على تسليمها دبابات ثقيلة خلال اجتماع في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا شاركت فيه نحو 50 دولة.

ويحاول المسؤولون الأوكرانيون إقناع الحلفاء بأقصى الجهود لتسريع الإمداد العسكري. وجاء ثمار السعي الأوكراني للحصول على إمدادات مباشرة من أمستردام، حيث أعلنت الحكومة الهولندية عن مساعدة كييف للتزود بأنظمة دفاع جوي.

لكنها أوضحت أن ذلك سيتم ضمن مشروع تعاوني مع الولايات المتحدة وألمانيا، كما أعلنت عن تدريب قوات أوكرانية ومنح كييف مئة مركبة بمدافع مضادة للطائرات اشترتها من جمهورية التشيك.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close