الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"سياسة تشويه ممنهجة".. البرلمان التونسي يدعو سعيد إلى الحوار

"سياسة تشويه ممنهجة".. البرلمان التونسي يدعو سعيد إلى الحوار

Changed

اعتبرت رئاسة البرلمان التونسي أن "سياسة التحريض المتواصل ضد النّواب لن تثنيهم عن التمسك بحقوقهم المشروعة" (غيتي)
اعتبرت رئاسة البرلمان التونسي أن "سياسة التحريض المتواصل ضد النّواب لن تثنيهم عن التمسك بحقوقهم المشروعة" (غيتي)
بعدما سجلت انسدادًا على كل الصعد، جددت رئاسة البرلمان التونسي دعوتها الرئيس قيس سعيّد إلى "حوار وطني شامل يخرج البلاد من أزمتها الخانقة".

جددت رئاسة البرلمان التونسي، اليوم الإثنين، دعوتها الرئيس قيس سعيّد إلى "حوار وطني شامل يخرج البلاد من أزمتها الخانقة، ويدفع بالإصلاحات الكبرى، ويضمن العودة إلى الديمقراطية كخيار استقرت عنده إرادة التّونسيين".

جاء ذلك في بيان لرئاسة البرلمان المعلقة أعماله منذ 25 يوليو/ تموز الماضي، نشر على الصفحة الرّسمية لرئيسه راشد الغنوشي (رئيس حركة النهضة)، عبر "فيسبوك".

وقالت رئاسة البرلمان الذي يضم 217 نائبًا: إنها "تتابع التطورات السّياسية والاجتماعية في هذه الفترة الحرجة من تاريخ تونس، وتسجل انسدادًا على كل الصعد".

وأكد بيان رئاسة البرلمان "شرعية القانون 38 والمتعلق بمن طالت بطالتهم والذي سبق وأن صادق عليه البرلمان وتولى الرئيس ختمه والإذن بنشره بالجريدة الرّسمية".

وتابع البيان: "ختمهُ يجعل تطبيقه واجبًا ضمن منطق استمرارية الدولة واحترامها لتعهداتها مع مواطنيها".

ويتعلق القانون المذكور (القانون عدد 38، صادر في 13 أغسطس/ آب 2020)، بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع الحكومي لمن تجاوزت مدة بطالتهم 10 سنوات.

والجمعة، قال سعيد في لقائه بوزير التشغيل والتكوين المهني: "إنهم باعوا للشباب الأوهام الكاذبة التي تجعلهم يصدقون أن هذه النصوص القانونية ستطبق، في حين أن من وضعها وصادق عليها يعرف أنها لن تطبق أبدًا".

واعتبرت رئاسة البرلمان أن "التحريض المتواصل ضد النّواب في الداخل وأمام جهات أجنبية غايته ضرب واحدة من ركائز الدّيمقراطية ومؤسسات الدولة".

واستطردت: "يأتي ذلك ضمن سياسة تشويه ممنهجة، وهي سياسة لن تثني النّواب عن التمسك بحقوقهم المشروعة وهم مستمرون في العمل من أجل فرضها بكل الطرق السلمية".

ومنذ 25 يوليو الماضي، تشهد تونس أزمة سياسية حين بدأ سعيد إجراءات "استثنائية" منها، تجميد البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة، وتوليه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة عَيَّنَ "نجلاء بودن" رئيسة لها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close