الإثنين 25 مارس / مارس 2024

عقب التقرير حول مقتل خاشقجي.. بايدن: سنصدر إعلانًا عن السعودية

عقب التقرير حول مقتل خاشقجي.. بايدن: سنصدر إعلانًا عن السعودية

Changed

جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن (غيتي)
قلل البيت الأبيض من أهمية الإعلان المرتقب، موضحًا أن "الرئيس يشير إلى أن وزارة الخارجية ستقدم المزيد من التفاصيل عن الإجراءات المتخذة، لكن لا إعلانات جديدة".

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن يوم السبت أن إدارته ستصدر إعلانًا يوم الإثنين عن المملكة العربية السعودية في أعقاب تقرير المخابرات الأميركية الذي خلص إلى أن ولي العهد محمد بن سلمان "صادق" على قتل الصحافي جمال خاشقجي.

ورداً على سؤال بشأن معاقبة ولي العهد قال بايدن: "سيكون هناك إعلان يوم الإثنين بشأن ما سنفعله مع السعودية بوجه عام".

ولم يقدم بايدن تفاصيل، لكن مسؤولًا في البيت الأبيض قلّل من أهمية الإعلان المرتقب، موضحًا أنّ الإدارة الأميركية لن تتخذ إجراءات كبيرة.

وأوضح المسؤول أنّ الإدارة "اتخذت مجموعة كبيرة من الإجراءات يوم الجمعة"، مضيفًا: "الرئيس يشير إلى أن وزارة الخارجية ستقدم يوم الإثنين المزيد من التفاصيل عن هذه الإجراءات، لكن لا إعلانات جديدة".

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أصدرت يوم الجمعة نسخة رُفعت عنها السرية من تقرير للمخابرات الأميركية، بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في العام 2018، أشار إلى أنّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وافق على عملية القبض على خاشقجي أو قتله.

وبُني التقرير على أن محمد بن سلمان يُحكِم قبضته على صناعة القرار في المملكة، وأن مقرّبين منه انخرطوا مباشرة في العملية التي جرت في القنصلية السعودية في إسطنبول قبل أكثر من عامين، إضافة إلى دعمه استخدام إجراءات عنيفة لإسكات المنشقّين في الخارج، بمن فيهم جمال خاشقجي.

ومع الأخذ بعين الاعتبار أنّ وليّ العهد تمركزت بين يديه سلطات مطلقة منذ العام 2017، استبعد التقرير أن يُقدِم المسؤولون السعوديون على تنفيذ عملية من هذا النوع دون تفويض من محمد بن سلمان، وهو ما رفضته الرياض "رفضًا قاطعًا"، على لسان وزارة خارجيتها في أول تعليق على التقرير.

لكنّ الإدارة الأميركية لم تنتظر طويلًا بعد صدور "تقرير خاشقجي" قبل أن تعلن عن سلسلة من العقوبات والقيود على الرياض، شملت فرض حظر على التأشيرات على بعض السعوديين الذين يُعتقد أنهم متورطون في مقتل خاشقجي، فيما شدّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على أنّ واشنطن "لن تتسامح مع تهديدات واعتداءات السعودية على النشطاء والمعارضين والصحافيين"، على حدّ قوله.

المصادر:
رويترز، العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close