الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد اتهام إيران.. وفد أمني إسرائيلي في الإمارات للتحقيق باستهداف سفينة

بعد اتهام إيران.. وفد أمني إسرائيلي في الإمارات للتحقيق باستهداف سفينة

Changed

"إم في هيليوس راي"
السفينة الإسرائيلية "إم في هيليوس راي" التي تعرّضت لانفجار في شمال غرب خليج عُمان (ترافيك مارين)
فيما لم يصدر أي تعليق عن المسؤولين الإيرانيين، ألمحت صحيفة "كيهان" المحافظة إلى أن السفينة قد تكون استهدفت من "محور المقاومة"، في إشارة الى طهران وحلفائها.

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بمغادرة وفد أمني إسرائيلي إلى الإمارات لإدارة التحقيقات في التفجير الذي تعرّضت له سفينة إسرائيلية قبالة سواحل عُمان.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس: إن التقارير الأولية تشير إلى وقوف طهران وراء الهجوم. وكان مسؤولون إسرائيليون قالوا في وقت سابق: إن إيران مسؤولة عن التفجير الذي حدث في سفينة شحن يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي، رامي أونغر، المقرب من رئيس الموساد، يوسي كوهين.

وبحسب مراسل "العربي" في القدس، فإنّ أيّ تصريح رسمي لم يصدر  عن الحكومة الإسرائيلية حول الهجوم، سوى ما قاله وزير الدفاع الإسرائيلي، الذي رجّح أن تكون إيران خلف الأمر.

ويلفت إلى أنّ المستويات الأمنية الإسرائيلية ترجّح أن يكون تمّ ضرب السفينة بواسطة صاروخ أو صاروخين من قبل إيران، بعد أن تأكدت أنّ مالك السفينة هو رجل أعمال إسرائيلي.

السفينة الإسرائيلية ستخضع للتقييم في دبي

في غضون ذلك، أعلن متحدث باسم شركة موانئ دبي العالمية اليوم الأحد أن سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية وتعرضت لانفجار في خليج عمان ستخضع للتقييم في دبي التي من المقرر أن تصل إليها غدًا الإثنين.

وقال المتحدث باسم موانئ دبي العالمية: "نحن على دراية بأن أضرارًا لحقت بسفينة شحن قبالة ساحل عمان. من المقرر أن تصل إلى الأحواض الجافة في دبي في أول مارس/ آذار حيث من الممكن إجراء تقييم".

وتعرضت السفينة ناقلة السيارات التي تحمل اسم "إم في هيليوس راي" للانفجار بين ليل الخميس وصباح الجمعة.

وقال مسؤول دفاعي أميركي: إن الانفجار تسبب في حدوث فتحات في جانبي جسم السفينة. وكانت سفينة شحن السيارات "إم في هيليوس راي" الإسرائيلية متّوجهة على ما يبدو من الدمام في السعودية إلى سنغافورة عندما تعرّضت لانفجار الخميس في شمال غرب خليج عُمان، وفق مجموعة "درياد غلوبال" التي تتخذ من لندن مقرًا لها وتعنى بالأمن البحري.

هل تقف إيران خلف تفجير السفينة الإسرائيلية؟

وفيما لم يصدر تعليق عن المسؤولين الإيرانيين بعد اتهام إسرائيل لطهران بالوقوف خلف الاستهداف، ألمحت صحيفة "كيهان" الإيرانية المحافظة إلى أن السفينة الإسرائيلية قد تكون استُهدِفت من قبل "محور المقاومة"، في إشارة إلى الجمهورية الإسلامية وحلفائها في المنطقة.

وكتبت "كيهان" على صفحتها الأولى، نقلًا عن "خبراء عسكريين" لم تسمهم، أن "السفينة المستهدفة هي سفينة عسكرية تعود إلى الجيش الإسرائيلي"، وكانت تقوم "بجمع معلومات" عندما تم استهدافها في طريق العودة".

وأضافت أن "هذه السفينة التجسسية وعلى رغم أنها كانت تبحر بشكل سري، وقعت ربما في شرك فخ لأحد فروع محور المقاومة"، من دون تفاصيل إضافية. 

وسبق للصحيفة التي تعد قريبة من التيار المتشدد لدى السياسيين المحافظين في إيران، أن اعتبرت أبو ظبي "هدفًا مشروعًا" بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بينها وبين تل أبيب.

ووفق قناة "كان"، تعود ملكية السفينة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار الذي أكد أن الانفجار أحدث "فجوتين بقطر نحو متر ونصف المتر"، وأنه "لم يتّضح بعد" ما إذا "نجم الانفجار عن صاروخ أو ألغام ألصقت بالسفينة".

ولم يوقع الانفجار ضحايا في صفوف طاقم السفينة ولم يتسبب بأضرار للمحرك، بحسب ما أفاد المصدر نفسه.

وسبق للولايات المتحدة أن اتهمت إيران باستهداف سفن وناقلات نفط في منطقة الخليج، لا سيما في العام 2019، وهو ما نفته الجمهورية الإسلامية.

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close