الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مباحثات قطرية أميركية.. آل ثاني: "الحل بالتفاوض بين اليمنيين"

مباحثات قطرية أميركية.. آل ثاني: "الحل بالتفاوض بين اليمنيين"

Changed

مباحثات قطرية أميركية.. "الحل بالتفاوض بين اليمنيين"
بحث الطرفان آخر التطورات في اليمن (وزارة الخارجية القطرية)
يبحث المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندر كينغ خلال جولته في الخليج سبل حل الأزمة في اليمن.

بحث نائب وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة الدوحة -اليوم الثلاثاء- مع المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندر كينغ، تطورات الأوضاع في اليمن.

وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وآخر التطورات في المنطقة، لا سيما في اليمن بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وخلال اللقاء، أكد نائب وزير الخارجية القطري أن السبيل الوحيد لحل الأزمة اليمنية هو التفاوض بين اليمنيين.  وشدد على موقف بلاده الثابت من وحدة اليمن وسلامة أراضيه.

وفي 22 فبراير /شباط الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن ليندر كينغ بدأ زيارة إلى دول الخليج تستمر 10 أيام، يبحث فيها سبل حل أزمة اليمن.

وخلال جولته عقد المبعوث الأميركي مباحثات مع مسؤولين يمنيين وسعوديين في الرياض، إضافة إلى مباحثاته في مسقط مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي.

ومنذ 7 فبراير/شباط الماضي، صعّد الحوثيون هجماتهم في محافظة مأرب للسيطرة عليها كونها أهم معاقل الحكومة اليمنية والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز.

كما صعّدت جماعة الحوثي خلال الأسابيع الماضية من هجماتها ضد السعودية، باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية والمقذوفات.

وتشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات، حرباً أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص. وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

واتخذ النزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015. إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close