الخميس 28 مارس / مارس 2024

"طعنة عدائية".. روسيا تحذر: العقوبات تسيء إلى العلاقات السيئة أصلًا

"طعنة عدائية".. روسيا تحذر: العقوبات تسيء إلى العلاقات السيئة أصلًا

Changed

أليكسي نافالني
اعتبر الكرملين أن اتهامات واشنطن بحق جهاز الأمن الداخلي الروسي بالوقوف وراء تسميم نافالني "شائنة" (غيتي)
أكد الكرملين أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على مسؤولين روس "غير مقبولة على الإطلاق"، واعتبر "الاتهامات" بتسميم نافالني، "شائنة".

ندد الكرملين، اليوم الأربعاء، بالعقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على مسؤولين روس كبار على خلفية تسميم السياسي المعارض أليكسي نافالني والملاحقات القضائية بحقه، معتبرًا أنها "غير مقبولة على الإطلاق".

وحذر الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف من أنّ هذه العقوبات "تسيء بشكل كبير إلى العلاقات السيئة أساسًا" بين روسيا والغربيين.

واعتبر أيضًا أن اتهامات واشنطن بحق جهاز الأمن الداخلي الروسي بالوقوف وراء تسميم نافالني "شائنة".

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على موسكو "طعنة عدائية لروسيا"، وقالت: "إنها ستردّ على ما وصفته بأنه ضربة أخرى للعلاقات بين البلدين".

واتخذت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، إجراءات لمعاقبة روسيا على ما وصفته بمحاولتها تسميم نافالني بغاز أعصاب، العام الماضي.

وتمثل هذه الخطوة أكبر تحدٍ مباشر من الرئيس الأميركي جو بايدن للكرملين حتى الآن.

وكان نافالني، البالغ 44 عامًا، قد شعر بإعياء بالغ خلال رحلة جوية في سيبيريا في أغسطس/ آب الماضي. ونُقل جوًا إلى ألمانيا، حيث خلُص الأطباء إلى أنه تسمّم بغاز أعصاب. وينفي الكرملين أي دور له، ويقول إنه لم يطّلع على أي دليل يثبت تسممه.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد قال أمس الثلاثاء: إن موسكو سترد بنفس الشاكلة على أي عقوبات أميركية جديدة.

كما صرّح مبعوث روسيا لدى الاتحاد الأوروبي بأن بلاده سترد على العقوبات التي فرضها الاتحاد على أربعة مسؤولين روس كبار.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، في بيان: "كل هذا مجرد ذريعة للاستمرار في التدخل السافر في شؤوننا الداخلية".

وأضافت: "لا ننوي التغاضي عن هذا. سنرد على أساس مبدأ المعاملة بالمثل، ولكن ليس بشكل متماثل بالضرورة".

كما أشارت إلى أن الولايات المتحدة لها حرية اختيار إن كانت تريد "حوارًا على قدم المساواة" مع روسيا على أساس منطقي. لكنها أضافت: "إن موسكو لن تعير أي عقوبات اهتمامًا، مشيرة إلى أن مثل هذه الإجراءات "فشلت في تحقيق الغرض منها في الماضي وستفشل مرة أخرى الآن".

وختمت زاخاروفا بالقول: "بغض النظر عن إدمان أميركا للعقوبات، سنواصل الدفاع باستمرار وحسم عن مصالحنا القومية وصد أي اعتداء، ونحثّ رفاقنا على عدم اللعب بالنار".

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close