الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

ميانمار تشهد اليوم الأكثر دموية منذ الانقلاب

ميانمار تشهد اليوم الأكثر دموية منذ الانقلاب

Changed

ميانمار
تطلق الشرطة الرصاص الحي وقنابل الغاز على المتظاهرين المحتجين على الانقلاب (غيتي)
نقلت مبعوثة الأمم المتحدة في ميانمار أن أحداث اليوم كانت الأكثر دموية في البلاد، حيث سقط العديد من القتلى فيما تواصل قوات الجيش إطلاق النار على المتظاهرين المنددين بالانقلاب.

أعلنت مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة بميانمار، السويسرية "كريستين شرانر بورغنر" في مؤتمر عبر الفيديو أن يوم الأربعاء، "كان الأكثر دموية" في ميانمار منذ انقلاب الأول من شباط/فبراير، وذلك بسقوط "38 قتيلاً".

وقالت المبعوثة في اتصال عبر الإنترنت من سويسرا حيث تقطن، مع صحافيين في الأمم المتحدة، "لدينا الآن أكثر من 50 قتيلاً منذ بدء الانقلاب، وعدد من الجرحى".

وأوضحت المبعوثة أنها تُبقي على اتصالات مع كافة الأطراف في ميانمار، بما في ذلك مع العسكريين. ونقلت عنهم أنهم يتوقعون إجراء انتخابات "في غضون عام".

ولدى سؤالها عن الشروط التي فرضها العسكريون على زيارة لها إلى ميانمار، طلبت الأمم المتحدة القيام بها منذ شهر، أجابت المبعوثة أن العسكريين قالوا لها إنه مرحب بها، لكن "ليس الآن" لأنه ينبغي عليهم حلّ المشاكل أولاً.

وواصلت قوات الأمن البورمية، اليوم الأربعاء، إطلاق الرصاص الحيّ على المتظاهرين، في تحدّ لموجة التنديد الدولية.

ويبدو المجلس العسكري مصمماً أكثر من أي وقت مضى على إسكات موجة الغضب التي أثارتها الإطاحة بالحكومة المدنية برئاسة أونغ سان سو تشي.

واشنطن تبحث تدابير جديدة

وأعربت الولايات المتحدة عن "ذعرها واشمئزازها" حيال "أعمال العنف الفظيعة المرتكبة في ميانمار من جانب العسكريين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أن واشنطن التي سبق أن فرضت عقوبات على قادة في الجيش، تدرس احتمال فرض "تدابير" جديدة "لمحاسبة" العسكريين.  

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close