الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

الحوثيون يعلنون استهداف منشأة تابعة لـ"أرامكو" في جدة

الحوثيون يعلنون استهداف منشأة تابعة لـ"أرامكو" في جدة

Changed

شركة أرامكو
يطلق الحوثيون بشكل متكرر صواريخ باليستية وطائرات مُسيَّرة ومقذوفات على مناطق سعودية (غيتي)
قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين إن الهجوم على "أرامكو" وقع فجرًا بصاروخ مجنح وأصاب هدفه دون مزيد من التفاصيل، فيما لم تعلق السلطات السعودية على الحادث.

في تصعيد جديد على خط حرب اليمن، أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الخميس، أنّها أطلقت صاروخًا على منشأة تابعة لشركة "أرامكو" السعودية في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر. 

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين في تغريدة على حسابه في "تويتر" إن الهجوم وقع فجرًا بصاروخ مجنح وأصاب هدفه، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

ونشر صورة مصحوبة بإحداثيات لما بدا أنها منشأة توزيع منتجات بترولية في جدة تستخدم للإمدادات المحلية، قصفها الحوثيون بصاروخ في نوفمبر/تشرين الثاني 2020. وقالت أرامكو آنذاك إن الهجوم على المنشأة أصاب خزانًا لكنه لم يؤثر على الإمدادات.

لكن شركة أرامكو، التي تقع معظم منشآتها لإنتاج وتصدير النفط في المنطقة الشرقية بالسعودية، على بعد أكثر من ألف كيلومتر من جدة، لم تعلّق على إعلان جماعة الحوثي، كما لم يصدر أيّ تأكيد من السلطات السعودية لوقوع الحادث.

وسبق للجماعة، استهداف منشآت رئيسية تابعة لشركة أرامكو في منطقتي "بقيق" و"خريص" عبر طائرات مسيرة بدون طيار وذلك في سبتمبر/ أيلول من العام المنصرم.

وفي وقت سابق، اليوم الخميس، نقلت وسائل إعلام رسمية سعودية عن التحالف قوله إنه دمر طائرة مسيرة مسلحة أطلقت صوب مدينة خميس مشيط. وقال سريع في منشور منفصل على تويتر إن هجوم خميس مشيط استهدف موقعًا عسكريًا وصفه بـ"المهمّ".

وصعّد الحوثيون مؤخرًا هجماتهم بطائرات مسيرة وصواريخ عبر الحدود على المدن السعودية، والتي تستهدف في الغالب جنوب المملكة. ويقول التحالف إنه اعترض معظم الهجمات.

وفي 14 فبراير/ شباط الماضي أعلن التحالف الذي تقوده السعودية أنه دمر طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيون، باتجاه المملكة في هجوم قال الحوثيون إنه أصاب مطار أبها في جنوب السعودية.

وكانت الولايات المتحدة فرضت يوم الثلاثاء عقوبات على اثنين من القيادات العسكرية في جماعة الحوثي المدعومة من إيران، متهمة الجماعة بإطالة أمد الحرب الأهلية في البلاد وتفاقم الأزمة الإنسانية.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أنها أدرجت على القائمة السوداء؛ منصور السعدي رئيس أركان القوات البحرية الحوثية، وأحمد علي أحسن الحمزي قائد القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي اليمنية المتحالفة مع الحوثيين.

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية وطائرات مُسيَّرة ومقذوفات على مناطق سعودية، خلّف بعضها خسائر بشرية ومادية. وتقول الجماعة: إن هذه الهجمات تأتي ردًا على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة