الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

موسكو تبدي استعدادها لتوفير "سبوتنيك-في" لـ 50 مليون أوروبي

موسكو تبدي استعدادها لتوفير "سبوتنيك-في" لـ 50 مليون أوروبي

Changed

أكدت مجلة "ذي لانسيت" الطبية فعالية اللقاح الروسي
أكدت مجلة "ذي لانسيت" الطبية فعالية اللقاح الروسي. (غيتي)
أبدت الكثير من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اهتمامها باللقاح الروسي في حال حصوله على الترخيص.

أكدت روسيا استعدادها لتقديم لقاحات لـ 50 مليون أوروبي اعتبارًا من يونيو/ حزيران المقبل، مع إعلان الوكالة الأوروبية للأدوية، اليوم الخميس، بدء مراجعة اللقاح الروسي "سبوتنيك-في" الذي طوّره معهد غاماليا الروسي لعلوم الأوبئة.

وصرّح رئيس صندوق الاستثمار المباشر السيادي الروسي كيريل ديميترييف، الذي ساهم في تطوير هذا اللقاح: "بعد موافقة وكالة الأدوية الأوروبية، سنكون قادرين على توفير لقاحات لـ50 مليون أوروبي اعتبارًا من يونيو/ حزيران 2021"، لا سيما أن 42 دولة قد سجّلت اللقاح".

ويُعتبر إعلان الوكالة الأوروبية خطوة رئيسية، نحو الترخيص لاستخدام اللقاح الروسي في دول الاتحاد الأوروبي. وجاء هذا الإعلان في وقت تواجه فيه بروكسل انتقادات بسبب بطء حملات التلقيح بعد مشكلات في الإمدادات.

والأسبوع الماضي، كشف الكرملين أنّ روسيا والنمسا وافقتا على إجراء محادثات بشأن التسليم والإنتاج المشترك للقاح "سبوتنيك-في"

وأبدت الكثير من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من بينها ألمانيا وإسبانيا، اهتمامها باللقاح الروسي في حال حصوله على الترخيص، فيما أجازت المجر استخدامه بمفردها.

وكان حذّر الاتحاد الأوروبي من "سبوتنيك-في"، وسط مخاوف من أن يستخدمه الكرملين كأداة للقوة الناعمة.

وكانت موسكو سمحت باستخدام اللقاح في أغسطس/ آب الماضي، قبل انتهاء تجارب سريرية واسعة، وهو ما أثار المخاوف بين الخبراء في الداخل والخارج إزاء عملية الموافقة المتسرعة.

لكن مجلة "ذي لانسيت" الطبية الرائدة، نشرت الشهر الماضي النتائج التي تُظهر أن اللقاح آمن وتتجاوز نسبة فعاليته 90%.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close