الإثنين 25 مارس / مارس 2024

البابا في العراق: زيارتي واجب تجاه أرض معذبة منذ سنوات

البابا في العراق: زيارتي واجب تجاه أرض معذبة منذ سنوات

Changed

وصول البابا فرنسيس إلى العراق (العربي)
قال البابا لصحافيين على متن الطائرة "أنا سعيد باستئناف السفر" بعد 15 شهرا لم يغادر خلالها الفاتيكان.

حطت طائرة البابا فرنسيس، اليوم الجمعة، في مطار بغداد، في بداية زيارة تاريخية هي الأولى لحبر أعظم للعراق، حاملا رسالة تضامن إلى إحدى أكثر المجموعات المسيحية تجذرا في التاريخ في المنطقة، والتي عانت لعقود ظلمًا واضطهادات، وساعيا إلى تعزيز تواصله مع المسلمين.

وهبطت الطائرة التي تقل البابا عند الواحدة و55 دقيقة في التوقيت المحلي لمدينة بغداد، واستقبله رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي. 

وقال البابا لصحافيين على متن الطائرة "أنا سعيد باستئناف السفر"، بعد 15 شهرا لم يغادر خلالها الفاتيكان، بسبب جائحة كوفيد 19. وأضاف: "هذه الرحلة جزء من واجب على أرض معذبة منذ سنوات".

وتأتي الزيارة غير المسبوقة في وقت يشهد العراق ارتفاعاً كبيراً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، فيما تفرض السلطات إغلاقاً تاماً يتزامن مع الزيارة. كما تشهد البلاد توترات أمنية، كان آخرها هجوم صاروخي في غرب البلاد استهدف قاعدة عسكرية تأوي جنودًا أميركيين.

وقال البابا في رسالة مصورة موجهة إلى الشعب العراقي وزعها الفاتيكان عشية الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام: "أخيرا سوف أكون بينكم (...) أتوق لمقابلتكم ورؤية وجوهكم وزيارة أرضكم، مهد الحضارة العريق والمذهل".

ومن أبرز المحطات في زيارة البابا فرنسيس، مدينة النجف، حيث يلتقي المرجع الشيعي علي السيستاني.

وتغيب بسبب التدابير الوقائية؛ الحشود التي اعتادت ملاقاة البابا في كل زياراته، باستثناء قداس يحييه الأحد في الهواء الطلق في أربيل، بحضور نحو أربعة آلاف شخص حجزوا أماكنهم للمشاركة فيه مسبقاً.

وجرت التحضيرات على قدم وساق لاستقبال الحبر الأعظم خلال الأسابيع الأخيرة، من شوارع بغداد الرئيسية وصولًا إلى النجف، ومروراً بأور الجنوبية والبلدات المسيحية شمالًا، حيث رفعت لافتات تحمل صوره مرفقة بعبارات الترحيب. 

ويشير مراسل "العربي" في بغداد إلى أن التحضيرات بدأت قبل شهرين، وأن المحطة البارزة في الزيارة، تتمثل في زيارة مدينة النجف حيث يلتقي المرجع الشيعي علي السيستاني. 

كما يشارك البابا في أور، التي يعتقد أنها مسقط رأس النبي إبراهيم والواقعة في الجنوب، في صلاة ستضم رجال دين شيعة وسنة وأيزيديين وصابئة.

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة