الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

نائب أميركي يتقدم بدعوى قضائية جديدة ضد ترمب

نائب أميركي يتقدم بدعوى قضائية جديدة ضد ترمب

Changed

الكونغرس
النائب الأميركي الديمقراطي إريك سوالويل خلال محاكمة ترمب الأخيرة أمام مجلس الشيوخ (غيتي)
أعاد نائب من الحزب الديمقراطي الأميركي مشهد الهجوم على الكونغرس اوائل العام الجاري إلى الأذهان متهماً ترمب بالوقوف خلفه.

رفع نائب ديموقراطي في الكونغرس الأميركي، اليوم الجمعة، دعوى ضد دونالد ترمب، هي الثانية التي تستهدف الرئيس السابق بتهمة "التحريض على هجوم ضد الكابيتول" من قبل أنصاره في 6 يناير/كانون الثاني الماضي.

وكتب النائب إريك سوالويل "بسبب عدم قدرته على قبول الهزيمة، شن ترمب حربًا مفتوحة ضد الانتقال السلمي للسلطة" إلى جو بايدن. وأضاف "لقد كذب تكرارًا على مناصريه عبر القول لهم إن الانتخابات سُرقت منهم، وأخيرًا دعا مؤيديه الى النزول الى شوارع العاصمة الفدرالية واشنطن" للتظاهر يومها. 

وفي خطاب طويل أمام البيت الأبيض، توجه ترمب آنذاك لمناصريه بالقول "قاتلوا كشياطين".

وتشمل الدعوى التي قدمها اريك سوالويل أمام محكمة في واشنطن، أيضًا نجل الملياردير الأميركي، دونالد ترمب جونيور وكذلك محاميه رودولف جولياني، والنائب مو بروكس. 

وقال إن "المتهمين تجمعوا وألهبوا المشاعر وشجعوا الحشد الغاضب، وبصفتهم هذه هم مسؤولون كليًا عن الأضرار والدمار الذي تبع ذلك".

يُذكر أن مجلس الشيوخ فشل في إدانة ترمب بـتهمة "التحريض على التمرد" في 13 فبراير/شباط على خلفية دعوته أنصاره الى السير نحو الكونغرس.

ورد جيسون ميلر وهو ناطق باسم ترمب في بيان لصحيفة "واشنطن بوست" واصفًا اريك سوالويل بأنه "لا يحظى بأي مصداقية".

وكان نائب ديموقراطي آخر في الكونغرس هو بيني تومسون رفع دعوى أيضًا ضد الرئيس السابق اعتبارًا من منتصف فبراير/شباط. 

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close