السبت 13 أبريل / أبريل 2024

بمناورات "الدرع البوليفارية".. فنزويلا تُحيي ذكرى وفاة "القائد تشافيز"

بمناورات "الدرع البوليفارية".. فنزويلا تُحيي ذكرى وفاة "القائد تشافيز"

Changed

أعضاء من الحرس الوطني البوليفاري يشاركون في مسيرة "القائد الأعلى هوغو رافائيل شافيز فرياس 2021"
أعضاء من الحرس الوطني البوليفاري يشاركون في مسيرة "القائد الأعلى هوغو رافائيل شافيز فرياس 2021" (غيتي)
يؤكد الرئيس نيكولاس مادورو الذي توّلى السلطة بعد وفاة تشافيز دائمًا أن الولايات المتحدة وكولومبيا أكبر خصومه الإقليميين، وتُخطّطان لشنّ هجوم لاغتياله.

أحيت فنزويلا الذكرى الثامنة لوفاة هوغو تشافيز بمناورات عسكرية أقيمت في أنحاء مختلفة من البلاد. وسار آلاف الجنود على أنغام موسيقى عسكرية في شوارع كراكاس الجمعة إحياء لذكرى وفاة الرئيس عن عمر يناهز الـ59 عامًا، جراء إصابته بمرض السرطان.

وأطلِق على التدريبات اسم "الدرع البوليفارية - القائد الأعلى هوغو رافاييل تشافيز فرياس 2021"، تكريمًا لمؤسس "الثورة البوليفارية"، الذي توفي في 5 مارس/ آذار 2013.

ذكرى وفاة تشافيز

الوطن إلى الأمام

وقال الوزير وزير الدفاع فلاديمير بادرينو، بينما كان يرتدي بزة عسكرية: "الوطن يدافع عن نفسه اليوم بمزيد من الضراوة والحزم ضد الإمبريالية، هذه هي المهمة التي أوكلْتَها إلينا، قائدي تشافيز، والتي قُمنا بها".

وأطلق تشافيز "ثورة بوليفارية" تحمل اسم بطل الاستقلال سيمون بوليفار، وشملت العديد من البرامج الاجتماعية، في بلد يشهد تفاوتًا طبقيًا كبيرًا. وفي العام 2000 أعيد انتخابه لست سنوات.

ويؤكد الرئيس نيكولاس مادورو الذي توّلى السلطة بعد وفاة تشافيز دائمًا أن الولايات المتحدة وكولومبيا أكبر خصومه الإقليميين، وتُخطّطان لشنّ هجوم لاغتياله.

وكثيرا ما يجري تنظيم تدريبات عسكرية مماثلة في البلاد، وقال ريميخيو سيبايوس أحد القادة العسكريين الرئيسيين في فنزويلا: "نحن نضمن تماسك قواتنا المسلحة؛ لضمان أمن الأمة" و"نستعدّ للدفاع عن أنفسنا، ولشن هجوم مضاد ضد جميع أنواع التهديدات، أيًا يكُن حجمها".

واحتلت ذكرى وفاة القائد الفنزويلي مكانًا بارزًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أحيا الناشطون هذه الذكرى من خلال نشر صوره والتذكير بإنجازاته.

المصادر:
العربي/ أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close