الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

المكسيك.. اغتيالات سياسية للتأثير على مسار الانتخابات

المكسيك.. اغتيالات سياسية للتأثير على مسار الانتخابات

Changed

سجّلت المكسيك 73 حالة عنف سياسي بما في ذلك 64 جريمة قتل.
سجّلت المكسيك 73 حالة عنف سياسي بما في ذلك 64 جريمة قتل (غيتي)
تسبق أعمال العنف في العادة عمليات الاقتراع في المكسيك، لا سيّما على المستوى المحلي، وتنفِّذ معظمها عصابات لتهريب المخدرات.

شهدت المكسيك اغتيال مرشحين اثنين لرئاسة البلدية في يوم واحد، وسط أعمال عنف سياسي قبل الانتخابات المُقرّر إجراؤها في يونيو/ حزيران المقبل.

وقُتل يورييل غونزاليس، الذي كان يطمح لانتخابه رئيسًا لبلدية نويفو كاساس غرانديز في ولاية شيواوا.

وطالب أليخاندرو دومينغيز، عضو الحزب الثوري المؤسسي (بري) الجمعة، السلطات بإجراء "تحقيق سريع" للعثور على منفذي عملية الاغتيال.

وجاء مقتل غونزاليس، بعد ساعات من مقتل زميله في الحزب، والمرشّح للمنصب نفسه، خوسيه ميلكويادس فاسكويز بالرصاص في ولاية فيراكروز المعروفة بأعمال عنف العصابات المتنافسة.

العنف السياسي في المكسيك

واعتبرت وزيرة الأمن روزا أيسيلاندا رودريغيز أن "الجريمة المنظمة تحاول التأثير على مسار الانتخابات"، لا سيّما بعد اغتيال العشرات من السياسيين خلال الأشهر الستة الماضية في المكسيك قبل الانتخابات البرلمانية والإقليمية في يونيو المقبل.

وتحدثت رودريغيز عن 73 حالة عنف سياسي، بما في ذلك 64 جريمة قتل، لا سيّما في ولايات غيهيرو وواخاكا (جنوب) وفيراكروز (شرق)، وباخا كاليفورنيا (شمال) وخاليسكو (غرب) وغواناخواتو وموريلوس (وسط).

وتأتي هذه الاغتيالات بينما تقدم الحكومة خطة لتعزيز حماية المرشحين المهددين. وعادة ما تسبق أعمال عنف سياسي عمليات الاقتراع في المكسيك لا سيَّما على المستوى المحلي، وتنفّذها عصابات لتهريب المخدرات في المنطقة.

وذكرت منظمة "إيتيليكت" الاستشارية أن 153 سياسيًا اغتيلوا خلال الحملة الانتخابية في 2018، من بينهم 48 مرشحًا في الاقتراع.

ومنذ ديسمير/ كانون الأول 2006، عندما أطلقت الحكومة حملة ضد المخدرات، سجّلت المكسيك أكثر من 300 ألف وفاة في أعمال عنف، وفقًا لبيانات رسمية.

وقالت وزيرة الأمن، في مؤتمر صحافي للرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي يقود حزب مورينا اليساري: "نسعى إلى وقف هذه الجرائم في وجه هذه المنظمات الإجرامية التي تسعى لزيادة نفوذها السياسي".

ويتّخذ العنف ضد السياسيين في أغلب الأحيان شكل القتل والخطف والتهديد ضد أفراد الأسرة وإحراق المنازل والابتزاز.

ودُعي حوالي 94 مليون مكسيكي إلى انتخاب 500 نائب في مجلس النواب الفيدرالي، و15 من أصل 32 حاكمًا، وأعضاء ثلاثين مجلس ولاية وآلاف من رؤساء البلديات والمسؤولين المحليين الآخرين. 

المصادر:
أ. ف. ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close