الإثنين 12 أبريل / April 2021

لدفع المحادثات مع طالبان.. الرئيس الأفغاني يعلن استعداده لإجراء انتخابات جديدة

لدفع المحادثات مع طالبان.. الرئيس الأفغاني يعلن استعداده لإجراء انتخابات جديدة
السبت 6 آذار 2021
الرئيس الأفغاني، أشرف غني خلال مراسم أداء اليمين الدستورية في القصر الرئاسي في كابول
الرئيس الأفغاني أشرف غني خلال مراسم أداء اليمين الدستورية في القصر الرئاسي في كابُل (غيتي)

أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم السبت، أن حكومته مستعدة لمناقشة إجراء انتخابات جديدة لدفع محادثات السلام مع طالبان، وشدد على ضرورة أن تتشكل أي حكومة جديدة من خلال العملية الديمقراطية.

وفي مستهل جلسة للبرلمان في كابل، قال غني: "بالنسبة لنا، انتقال السلطة عبر الانتخابات مبدأ غير قابل للتفاوض". وأضاف: "نحن على استعداد لبحث إجراء انتخابات حرة ونزيهة لا تقصي أحدًا، برعاية المجتمع الدولي، ويمكننا أيضًا التحدث عن موعد الانتخابات، والتوصل إلى نتيجة".

حكومة مؤقتة

وكان الرئيس غني التقى المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد في كابل خلال الأسبوع الماضي، لمناقشة سبل دفع مفاوضات السلام المتوقفة مع ممثلي طالبان والتي تعقد في قطر. وبعد محادثاته في كابل، توجه خليل زاد إلى قطر.

وكشف مسؤولون أفغان ودبلوماسيون غربيون أن خليل زاد طرح، خلال زيارته فكرة تشكيل حكومة مؤقتة بعد جمع القادة الأفغان وزعماء طالبان معًا في مؤتمر متعدّد الأطراف خارج البلاد.

لكن غني شدّد على أن السبيل الوحيد لتشكيل الحكومة يجب أن يكون من خلال الانتخابات، وقال: "أنصح من يذهبون إلى هذه البوابة أو تلك للفوز بالسلطة بأن السلطة السياسية في أفغانستان لها باب واحد، والمفتاح هو تصويت الشعب الأفغاني".

وتشهد أفغانستان في الفترة الأخيرة موجة اغتيالات تستهدف صحافيين ورجال دين ونشطاء وقضاة، أشاعت الذعر في أنحاء البلاد وأجبرت كثيرين على الاختباء بل حتى مغادرة البلاد. وتصاعدت عمليات القتل منذ بدء محادثات سلام العام الماضي بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، في آخر مسعى لطي صفحة نزاع مستمر منذ عقود.

وعاد الجدل بين كابل وحركة طالبان إلى الواجهة مجددًا، في الذكرى السنوية الأولى لاتفاق الدوحة بين الولايات المتحدة والحركة. وعلى الرغم من تمسك كابل رغم بالمسار السياسي المتمثل في مباحثات الدوحة، باعتبارها فرصة ذهبية لإنهاء النزاع الأفغاني؛ فإنها تنتقد اقتصارها على الهدنة بين طالبان وواشنطن، وهو ما لم يحقق تطلعات أفغانستان لإرساء السلام والاستقرار على أراضيها، كما تقول.

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

سياسة - اليمن
منذ 5 ساعات
حوثي
كثفت جماعة الحوثي في الآونة الأخيرة هجماتها باتجاه السعودية ( صورة تعبيرية/ الأناضول)
شارك
Share

أعلن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه المملكة وهو الهجوم الثاني اليوم على مدن سعودية

Close