السبت 17 أبريل / April 2021

السيسي في السودان لكسر الجمود الدبلوماسي في أزمة "سد النهضة"

السيسي في السودان لكسر الجمود الدبلوماسي في أزمة "سد النهضة"
السبت 6 آذار 2021

استضافت العاصمة السودانية، اليوم السبت، المحادثات المشتركة لحلّ أزمة سد النهضة بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وفي أول زيارة رسمية للسودان منذ عزل الرئيس عمر البشير، التقى السيسي أيضًا بنائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.

وقال مراسل "العربي" من الخرطوم نزار البقداوي: "إن هذه الزيارة تأتي من أجل الضغط على إثيوبيا للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا كما أقرّته اتفاقية المبادئ التي وُقِّعت في مارس/ آذار 2015". 

وأوضح أن المباحثات تحاول الوصول إلى رؤية توافقية حول خيارات البلدين في حال أقدمت إثيوبيا على ملء 13.5 مليار متر مكعب من المياه في يوليو/ تموز المقبل.

ووفقًا لمراسل "العربي"، من المتوقّع أن تخرج المباحثات برؤية تفصيلية حول علاقة البلدين مستقبلًا في الإطار العسكري والسياسي والاقتصادي.

وفي وقت سابق، صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية أن زيارة السيسي إلى السودان تأتي ترسيخًا لجهود مصر في دعم السودان وشعبها خلال المرحلة التاريخية الحالية الهامة التي يمر بها، إضافة إلى الحرص على التنسيق المشترك وتوحيد الرؤى والمواقف بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان: إنه من المتوقع أن يناقش السيسي خلال زيارته للخرطوم أيضًا الأمن في البحر الأحمر، والتطورات على الحدود السودانية.

ويواجه السودان تحديات أمنية من بينها تصاعد العنف في ولاية غرب دارفور والمناوشات المسلحة التي وقعت مؤخرًا في منطقة متنازع عليها على الحدود مع إثيوبيا.

ومصر والسودان هما دولتا مصب نهر النيل حيث تبني إثيوبيا سد النهضة، الذي تقول أديس أبابا إنه مهم للتنمية الاقتصادية فيها.

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

سياسة - السعودية
منذ 6 دقائق
السعودية
أطلق الحوثيون صاروخاً باليستياً باتجاه منطقة جازان وذلك غداة استهداف شركة أرامكو (غيتي)
شارك
Share

قالت قوات التحالف الإماراتي السعودي في بيان إنه تم "تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيين تجاه الأعيان المدنية في جازان".

سياسة - أميركا
منذ 9 دقائق
بايدن
الإدارة الأميركية قررت الإبقاء على السقف المعمول به حاليًا والذي حدّده الرئيس السابق (غيتي)
شارك
Share

كانت إدارة بايدن قد أعلنت مؤخرًا أنها تريد رفع السقف العددي للاجئين المخوّلين سنويًا دخول الولايات المتحدة إلى 60 ألفًا.

سياسة - ليبيا
منذ 16 دقائق
صمد وقف لإطلاق النار في ليبيا منذ إعلانه في الخريف
صمد وقف لإطلاق النار في ليبيا منذ إعلانه في الخريف (غيتي)
شارك
Share

حث مجلس الأمن الدولي بقوة كل الدول على احترام ودعم وقف إطلاق النار ودعا لسحب كل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا "دون تأخير".

Close