الجمعة 29 مارس / مارس 2024

"قوبل بالرفض".. المبعوث الأميركي لأفغانستان يقترح تشكيل حكومة مؤقتة

"قوبل بالرفض".. المبعوث الأميركي لأفغانستان يقترح تشكيل حكومة مؤقتة

Changed

زلماي خليل زاد
يقوم المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد بجولة تشمل كابُل والدوحة وعواصم أخرى في المنطقة (غيتي)
تضمّن اقتراح زلماي خليل زاد تعديلًا لعملية السلام المتعثرة يشمل تشكيل حكومة مؤقتة وعقد مؤتمر للأطراف الرئيسية، لكن خطته واجهت اعتراضات فورية.

اقترح المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان، زلماي خليل زاد، خلال الأيام الماضية، تعديلًا لعملية السلام المتعثرة يشمل تشكيل حكومة مؤقتة وعقد مؤتمر للأطراف الرئيسية، لكن خطته واجهت اعتراضات فورية من الجانبين المتحاربين، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

ونقلت الوكالة عن مصادر سياسية ودبلوماسية قولها: "خليل زاد يحاول، في الوقت الذي تحقق فيه مفاوضات السلام الجارية في عاصمة قطر، القليل من التقدم ويتصاعد العنف في أفغانستان، بناء توافق حول اختيارات بديلة مع جميع الأطراف الأفغانية والقوى الإقليمية".

ويقوم المبعوث الأميركي، المولود في أفغانستان، بجولة تشمل كابُل والدوحة وعواصم أخرى في المنطقة، هي الأولى منذ بدأت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بحث اختياراتها لعملية السلام، بينما ينفد الوقت المتبقي على الأول من مايو/ أيار، وهو نهاية مهلة سحب القوات الأميركية من أفغانستان.

واجتمع خليل زاد مع عبد الله عبد الله المفاوض الأفغاني الرئيسي والرئيس أشرف غني وقادة سياسيين آخرين من بينهم الرئيس السابق حامد كرزاي وقادة للمجتمع المدن في كابُل.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن أحد مقترحات المبعوث الرئيسية "اتفاق حول حكومة مؤقتة أشير إليها باعتبارها حكومة تشاركية أو تمثيلية".

وصرح مسؤول سابق في الحكومة الأفغانية مطلع على الأمر، بأن خليل زاد وزع وثيقة تفصّل اقتراح التشارك في السلطة، وإنها تمثل تنقيحًا لورقة وزعها في ديسمبر/ كانون الأول.

وتمثل اقتراح آخر في عقد اجتماع في صيغة مماثلة لمؤتمر بون عام 2001، يضم ممثلين من قطاع عريض من الأحزاب الأفغانية يجتمعون معًا في حين تدفعهم وكالات دولية ودبلوماسيون للوصول إلى حل.

واجتمع قادة مناهضون لطالبان تحت إشراف دولي في مدينة بون الألمانية بعد أن أطاح الغزو الأميركي في عام 2001 بطالبان، واتفقوا على تشكيل إدارة مؤقتة وخارطة طريق لتشكيل حكومة دائمة وكتابة دستور جديد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحفيين:"ندرس عددًا من الأفكار المختلفة التي قد تدفع العملية".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close