الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

بسبب كورونا.. مناورات "مصغرة" بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

بسبب كورونا.. مناورات "مصغرة" بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

Changed

يوجد نحو 30 ألف جندي أميركي يتمركزون في كوريا الجنوبية
يوجد نحو 30 ألف جندي أميركي يتمركزون في كوريا الجنوبية (غيتي)
تأتي التدريبات في وقت بلغت المحادثات النووية بين بيونغ يانغ وواشنطن طريقًا مسدودًا، ومن المرجح أن تثير غضب كوريا الشمالية التي تعتبرها تدريبات على "الغزو".

تجري كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريباتهما العسكرية السنوية هذا الأسبوع لكنها ستكون أصغر حجمًا بسبب جائحة كوفيد-19، على ما أعلنت سيول الأحد.

وتأتي التدريبات في الأشهر الأولى للإدارة الأميركية الجديدة، وفي وقت بلغت المحادثات النووية بين بيونغ يانغ وواشنطن طريقًا مسدودًا.

ومن المرجح أن تثير التدريبات، التي تستمر تسعة أيام وتبدأ الاثنين، غضب كوريا الشمالية التي لطالما اعتبرتها تدريبات على "الغزو".

تدريبات "محض دفاعية"

من جانبها، أفادت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، في بيان، بأن التدريب السنوي المقبل "طبيعته محض دفاعية".

وأشارت الهيئة إلى أن الحلفاء قرروا إجراء التدريبات المشتركة من أجل "الحفاظ على وضعية الاستعداد القتالي ودعم الجهود الدبلوماسية لنزع السلاح النووي وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية".

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" أن التدريبات لن تشمل مناورات في الهواء الطلق مثل التي تم إجراؤها على مدار العام وسيتم تقليل عدد الجنود والمعدات إلى الحد الأدنى بسبب الجائحة.

وحتى قبل الجائحة تم تقليص التدريبات لتسهيل المفاوضات الأمريكية الهادفة إلى إنهاء برامج بيونج يانج النووية.

"غضب" كوريا الشمالية

وهناك نحو 30 ألف جندي أميركي يتمركزون في كوريا الجنوبية، ولطالما أثارت تدريباتهم السنوية مع عشرات الآلاف من الجنود الكوريين الجنوبيين غضب كوريا الشمالية.

وانخرط الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في سجال وتبادلا التهديدات، قبل أن يطغى الدفء على علاقتهما ليعقدا قممًا استقطبت اهتمامًا كبيرًا، ويعرب ترمب عن محبته لكيم.

لكن لم ينتج عن الاجتماع التاريخي الأول بين ترمب وكيم في سنغافورة في يونيو/حزيران 2018 سوى تعهد غامض الصياغة بشأن نزع السلاح النووي، وكانت قمتهما الثانية في فيتنام بعد ثمانية أشهر تهدف إلى البناء على هذا التعهد ولكنها انتهت دون اتفاق.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة