الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

بسب خلاف مع الأردن.. نتنياهو يُلغي زيارته إلى الإمارات

بسب خلاف مع الأردن.. نتنياهو يُلغي زيارته إلى الإمارات

Changed

هذه هي المرة الرابعة التي تُلغى فيها زيارة نتنياهو إلى الامارات
هذه هي المرة الرابعة التي تُلغى فيها زيارة نتنياهو إلى الامارات. (غيتي)
رفض الأردن السماح لطائرة نتنياهو بعبور أجوائه بعد منع السلطات الإسرائيلية ولي العهد حسين بن عبدالله من زيارة المسجد الأقصى.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو أنه ألغى زيارته التي كانت مقرّرة اليوم الخميس إلى الإمارات، بسبب "صعوبات في تنسيق مرور رحلته عبر أجواء الأردن، عقب تعذّر زيارة ولي العهد الأردني للمسجد الأقصى".

وهذه هي المرة الرابعة التي تُلغى فيها زيارة نتنياهو إلى الإمارات.

وأوضح الحساب الرسمي لنتنياهو باللغة العربية على تويتر أن الصعوبات "نبعت كما يبدو من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف، جراء خلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها في هذا المكان المقدس".

وأضاف الحساب: "لاحقًا، أعلن الأردن أنه سيسمح بمرور طائرة رئيس الوزراء عبر الأجواء الأردنية، ولكن بسبب التأخير في تلقّي هذا الإعلان، اتفق رئيس الوزراء نتنياهو وولي عهد الإمارات على تنسيق موعد آخر".

وكان من المقرّر أن يزور ولي العهد الأردني حسين بن عبدالله المسجد الأقصى أمس الأربعاء، لكن السلطات الإسرائيلية منعته من ذلك، بحجّة الخلاف حول التنسيق الأمني.

وذكرت قناة "كان" الرسمية أن إلغاء الزيارة جاء "بسبب عدم التزام المملكة بالتفاهمات التي توصّلت إليها مع إسرائيل حول التنسيق الأمني الخاصّ بالزيارة، حيث أن عدد حراس الأمن الأردنيين أعلى مما اتُفق عليه، وبالتالي رفضت إسرائيل مرورها".

وفي وقت سابق، عزت وسائل إعلام إسرائيلية سبب تأجيل زيارة نتنياهو إلى وعكة صحية ألمت بزوجته ساره، أمس الأربعاء. 

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن "عقيلة رئيس الوزراء، سارة نتنياهو، ترقد في مستشفى هداسا عين كارم، بسبب التهاب الزائدة الدودية".

ونقلت عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله إنها "ستمكث في المستشفى عدة أيام، وقد رافقها نتنياهو خلال فترة إجراء الفحوصات الطبية".

كما ذكرت هيئة البثّ أن نتنياهو سيُجري محادثات مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد ينضم إليهما.

لكنّ وكالة رويترز نقلت عن مصدر سعودي نفيه ما أوردته القناة الإسرائيلية، عن عقد لقاء بين نتنياهو وبن سلمان في الإمارات. 

يُذكر أن نتنياهو يُعوّل كثيرًا على هذه الزيارة، وهي الأولى إلى الدولة الخليجية التي وقّع معها اتفاقات إبراهام، من أجل دعم حظوظه في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.

وسبق لنتنياهو أن أرجأ أكثر من مرة زيارته إلى أبو ظبي، كان آخرها في شهر فبراير/شباط الماضي، بسبب الإغلاق العامّ الذي فرضته إسرائيل وإغلاق الأجواء ومطار بن غوريون، للحد من تفشّي وباء كورونا، حيث كان من المقرر أن يزور نتنياهو الإمارات لثلاثة أيام قبل تقصيرها لثلاث ساعات.

ووقّعت إسرائيل والإمارات اتفاقًا لتطبيع العلاقات بين البلدين في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي. وبموجب الاتفاق، افتتحت تل أبيب سفارة لها في أبو ظبي في يناير/كانون الثاني من العام الحالي، حيث تولّى إدارتها الدبلوماسي إيتان نائيه. كما صادقت الحكومة الإماراتية على فتح بعثة دبلوماسية في تل أبيب. 

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close