الجمعة 18 يونيو / June 2021

الإيرانية البريطانية نازنين زاغري راتكليف "ضحيّة تعذيب"

الإيرانية البريطانية نازنين زاغري راتكليف "ضحيّة تعذيب"
الجمعة 12 آذار 2021

أعلنت منظمة غير حكومية -الجمعة- أن فحصًا طبيًا أجري للإيرانية البريطانية نازنين زاغري راتكليف أظهر تعرضها لـ"سوء معاملة" خلال حرمانها من حريتها في إيران. ودعت المنظمة بريطانيا إلى اعتبارها "ضحيّة تعذيب". 

وأدينت راتكليف عام 2016 بتهمة التآمر لإطاحة النظام في الجمهورية الإسلامية؛ وهي التهمة التي تنفيها. وأزيل عنها سوار الرقابة الإلكتروني مع انتهاء عقوبتها في 7 مارس/ آذار بعد أن وضعته طوال عام إثر الإفراج عنها على خلفية جائحة كوفيد-19. لكنها دُعيت للمثول مجددًا أمام محكمة إيرانية الأحد، ما قلّص آمال زوجها وابنتها غابرييلا بعودتها سريعًا إلى لندن حيث يقيمان. 

اضطرابات ما بعد الصدمة

ووفق التقرير الطبي الذي أجري بتكليف من منظمة "ريدريس"، وسُلم إلى وزير الخارجية البريطاني، فإن راتكليف (42 عامًا) تعاني من اضطراب ما بعد الصدمة بدرجة "حادة ومزمنة"، ومن اكتئاب شديد واضطراب الوسواس القهري. 

ويعود ذلك إلى "سوء معاملتها" في السجن حيث قضت أكثر من ثمانية أشهر في الحبس الانفرادي، ثم في الإقامة الجبرية، إضافة إلى "الغموض القضائي المستمر" حول قضيتها وفصلها عن عائلتها. 

كما باتت نازنين زاغري راتكليف تعاني من مشاكل جسدية خلال سجنها، بينها ظهور كتل في الصدر وآلام "لم تشخّص وتعالج بشكل مناسب"، وفق الوثيقة التي وضعها "المجلس الدولي لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب"، إثر فحص طبي عبر الإنترنت نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

ويشير التقرير إلى الضرورة "العاجلة" لتلقي السجينة السابقة علاجًا طبيًا ونفسيًا في المملكة المتحدة، في "بيئة لا تمثل لها تهديدًا". 

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن إيران تواصل إخضاع المرأة الأربعينية لـ"محنة قاسية لا تطاق"، مؤكدة مواصلة بذل قصارى جهدها لتمكينها من العودة "بشكل دائم إلى عائلتها".

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون طلب من الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي -الأربعاء- "الإفراج الفوري" عن جميع المحتجزين مزدوجي الجنسية، وعودة راتكليف التي تعمل في مؤسسة "طومسون رويترز".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - أميركا
منذ 20 دقائق
غوانتانامو
اعتبرت هيئة مراجعة أميركية أن اعتقال رجلَين يمنيَين لم يعد لازمًا لحماية أمن الولايات المتحدة (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

صرّح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن إدارة الرئيس جو بايدن تبحث إعادة تعيين مبعوث لوزارة الخارجية لإغلاق سجن غوانتانامو.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
جو بايدن
بايدن يوقع مشروع قانون يجعل من 19 يونيو يوم عطلة على المستوى الفيدرالي (غيتي)
شارك
Share

شدّد الرئيس الأميركي على أنّ تحرير العبيد السود الأميركيين "لم يكن سوى بداية" الجهود الرامية إلى "الوفاء بوعد المساواة العرقية".

سياسة - العالم
منذ 3 ساعات
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون .
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

شدّد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على ضرورة الاستعداد للحوار كما للمواجهة، ولا سيّما الاستعداد الكامل للمواجهة من أجل حماية كرامة بلاده.

Close