الإثنين 25 مارس / مارس 2024

تعرض سفينة إيرانية لهجوم في البحر المتوسط

تعرض سفينة إيرانية لهجوم في البحر المتوسط

Changed

سفينة ايرانية
لم يصب أي من طاقم السفينة في الحادث ( أرشيف / غيتي)
قال متحدث باسم شركة الملاحة البحرية الإيرانية اليوم الجمعة إن سفينة حاويات إيرانية تعرضت لأضرار في هجوم "إرهابي" بالبحر المتوسط يوم الأربعاء الماضي.

أعلن متحدث باسم شركة الملاحة البحرية الإيرانية لوكالة "نور نيوز" شبه الرسمية اليوم الجمعة؛ أن سفينة حاويات إيرانية تعرضت لأضرار في هجوم "إرهابي" بالبحر المتوسط يوم الأربعاء.

وقال المتحدث إن السفينة (شهركرد) تعرضت لأضرار طفيفة بشحنة متفجرة تسببت في حريق صغير، لكن لم يصب أحد على متنها.

واعتبر أن "مثل هذه الأعمال الإرهابية ترقى لأن تكون قرصنة بحرية، وتخالف القانون الدولي حول أمن الملاحة التجارية"، مؤكدا أنه "سيتم اتخاذ إجراءات قانونية لتحديد هوية منفذي الهجوم عبر المؤسسات الدولية المعنية". 

وكانت السفينة متوجهة إلى أوروبا -حسب المتحدث- عندما وقع الهجوم، على أن تتحرك صوب وجهتها بعد إصلاحها.

ويأتي الحادث بعد أسبوعين من تعرض سفينة إسرائيلية لتفجير في خليج عمان. ولم يتضح سبب الحادث على الفور، إلا أن مسؤوولا دفاعيًا أميركيًا قال إن الانفجار تسبب في ثقوب بجانبي جسم السفينة. واتهمت إسرائيل إيران بالوقوف وراء التفجير وهو ما نفته طهران.

ولم يُدلِ مسؤولون إسرائيليون -اليوم الجمعة- بأي تعليقات ردًا على سؤال حول ما إذا كانت إسرائيل وراء حادث (شهركرد) الذى أعلنت عنه إيران.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير الخميس نقلًا عن مسؤولين أميركيين وشرق أوسطيين أن إسرائيل استهدفت عشر سفن على الأقل كانت متوجّهة إلى سوريا وتنقل بمعظمها نفطًا إيرانيًا منذ أواخر 2019. 

وأشارت إلى أن إسرائيل استخدمت أسلحة بينها "ألغام بحرية" لاستهداف السفن.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close