الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"لبنان ينهار".. انخفاض قياسي لليرة وتجدد الاحتجاجات

"لبنان ينهار".. انخفاض قياسي لليرة وتجدد الاحتجاجات

Changed

لبنان
شهدت ساحة الشهداء وسط بيروت احتجاجات شعبية وهتافات مطلبية ومعيشية (غيتي)
تجددت الاحتجاجات في المناطق اللبنانية بعد انخفاض قياسي جديد لليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء.

شهدت العملة اللبنانية انهيارًا جديدًا اليوم، حيث لامس سعر الليرة 13 ألفًا مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء، الأمر الذي شكل سابقة دفعت المواطنين للنزول إلى الشارع مجددًا حيث شهدت مناطق لبنانية عدة احتجاجات شعبية.

وقال أحد العاملين في شركة صيرفة لموقع "العربي": إن سعر الليرة مقابل الدولار وصل ظهرًا إلى 12500 ليرة للمبيع و12800 للشراء، لكنها عادت واستقرت على 11000 للمبيع و12000 للشراء حتى اللحظة.

وأقفل عدد من المحال التجارية أبوابه بسبب سعر الصرف، ولتفادي الخسائر، بينما قطع عدد من المتظاهرين طرقات داخلية عدة، في البقاع اللبناني ومدينتي صور وصيدا الجنوبيتين، وكذلك طرقات في العاصمة بيروت حيث احتشد عدد من المتظاهرين في ساحة الشهداء وسط البلد والتي سميت بساحة "الثوار" إبان حراك 17 تشرين 2019.

وتجمهر عدد من المحتجين أمام مداخل مجلس النواب محاولين اجتياز الأسلاك المحيطة به، ورشقوا الحجارة والعصي باتجاهه قبل أن تفرقهم قوات الأمن.

ودشن الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وسم "لبنان ينهار"، وانهالت التعليقات الغاضبة على الطاقم السياسي في البلاد متهمة السلطة بالعجز واللامبالاة أمام الواقع الذي يعيشه المواطنين، لاسيّما بعد إعلان وزير الطاقة عن احتمال غرق لبنان بـ"العتمة"؛ بسبب عدم وجود اعتمادات مالية لتأمين مادة الفيول للكهرباء.

النزاع السياسي في لبنان قائم

وتشهد الساحة السياسية في لبنان نزاعًا كبيرًا بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري الذي عاد مؤخرًا من جولة خارجية وصفتها مصادر الحريري بالـ"ممتازة".

ويأتي ذلك في وقت تناقلت تقارير صحفية أنباء عن مبادرة يقوم بها مدير جهاز الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم لتقريب وجهات النظر.

وفيما ذكرت وسائل إعلام محلية أن مبادرة إبراهيم تقترح تنازل رئيس الجمهورية عن طرح تمسكه بثلث وزراء الحكومة الجديدة، ذكرت مصادر الحريري لموقع "العربي" أن لا صحة لتلك الطروحات، لافتة إلى أن رئيس الحكومة المكلّف لم يلتقِ باللواء إبراهيم منذ أسبوعين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close