الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

نائب أميركي نافذ يعتزم استئناف المساعدات للفلسطينيين تماشيًا مع سياسة بايدن

نائب أميركي نافذ يعتزم استئناف المساعدات للفلسطينيين تماشيًا مع سياسة بايدن

Changed

القنصلية الأميركية في القدس
القنصلية الأميركية في القدس (getty)
يسعى الرئيس الجديد للجنة الخارجية في مجلس النواب الأميركي لتحريك برنامج المساعدات الأميركية للفلسطينيين للدّفع نحو حلّ الدولتين.

بينما يستعد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لدخول البيت الأبيض، وفي سياق سياسته المؤيدة لحل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني يقوم على دولتين، أعلن سناتور أميركي نافذ، أمس الثلاثاء، أنه سينظر في استئناف المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

وأيد الرئيس الجديد للجنة الخارجية في مجلس النواب، غريغوري ميكس، عودة تمثيل دبلوماسي فلسطيني إلى الولايات المتحدة. بعدما أغلقت إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن. وأكد ميكس أنه مؤيد بشدة لحل الدولتين الذي يعطي الطرفين حق تقرير مصيرهما، وفق تعبيره.

واعتبر النائب عن ولاية نيويورك أن بلاده قد تحتاج بالتالي لتحريك برنامج المساعدات الأميركية للفلسطينيين، لتظهر أنها مستعدة لتولي القيادة من جديد. وأكد، في المقابل، أنه لن يتم استخدام مساعدات بقيمة 38 مليار دولار تقدمها واشنطن لإسرائيل كوسيلة ضغط لحملها على الموافقة على قيام دولة فلسطينية.

وكانت إدارة ترمب قد ألغت عام 2018 أكثر من 200 مليون دولار من المساعدات المخصّصة للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. كما أوقفت المساهمة الأميركية في تمويل ميزانية وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وألغت مساعدة بقيمة 25 مليون دولار لمستشفيات فلسطينية في القدس الشرقية المحتلّة.

ويقدم ترامب دعمًا ثابتًا لإسرائيل، وخالف الإجماع الدولي واعترف عام 2017  بالقدس بشطريها عاصمة لها. وحمل هذا الموقف السلطة الفلسطينية  على قطع كل الاتصالات مع الإدارة الأميركية، فردّت الولايات المتحدة بإغلاق البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن.

المصادر:
أ.ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close