الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

طهران تسدد أوّل دفعة مالية لشراء لقاح كورونا عبر برنامج كوفاكس

طهران تسدد أوّل دفعة مالية لشراء لقاح كورونا عبر برنامج كوفاكس

Changed

الرقم الإجمالي للمصابين بكورونا في إيران بلغ نحو مليون وربع مليون
الرقم الإجمالي للمصابين بكورونا في إيران بلغ نحو مليون وربع مليون.(غيتي)
البنك المركزي الإيراني يخصص مبالغ ضخمة لشراء لقاح فيروس كورونا، وطهران تأمل استلام اللقاحات التي تم شراؤها والإفادة ايضا من اللقاحات المصنعة ايرانيا.

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي عن تقديم دفعة مالية لشراء 16.8 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، عبر برنامج كوفاكس المشرف عليه من قبل منظمة الصحة العالمية. وتم تقديم الدفعة رغم العقوبات الاميركية المفروضة على طهران.

وأوضح همتي أن الشريحة الاولى من المبلغ المستحق لشراء الجرعات تم دفعها عبر تعاون مصرفين إيرانيّين و3 بنوك أوروبية، في أول يوم دوام رسمي بعد عطل يناير/ كانون الثاني 2021، حيث جرى إيداعها بحساب وسيط منظمة الصحة العالمية.

وأكد أن البنك المركزي خصص مبالغ ضخمة لشراء لقاح فيروس كورونا، وأضاف أنه عند تأييد مسؤولي وزارة الصحة الإيرانية سيتم تأمين النقد الاجنبي المطلوب.

وكانت تقارير إعلامية ربطت بين احتجاز إيران ناقلة كورية جنوبيّة قبل أيام وبين الضغط على سيول للتفاوض على اتفاق لاستخدام الأموال المجمّدة لديها، "للمقايضة" بجرعات من لقاح للوقاية من فيروس كورونا.

وسجلًت طهران أول إصابة بسلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا أصيب بها إيراني عائد من بريطانيا. ويبلغ الرقم الإجمالي للمصابين بكورونا في إيران نحو مليون وربع مليون، توفي منهم نحو 55 ألفاً حتى الآن.

المصادر:
وكالة فارس للأنباء

شارك القصة

تابع القراءة
Close