الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بعد اعتقال راتكليف مجددًا.. إيران تطالب بريطانيا بتجنب "التسييس"

بعد اعتقال راتكليف مجددًا.. إيران تطالب بريطانيا بتجنب "التسييس"

Changed

نازانين زاغاري راتكليف تُحاكم للمرة الثانية في إيران
نازانين زاغاري راتكليف تُحاكم للمرة الثانية في إيران (غيتي)
وصف وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب مثول نازانين زاغاري راتكليف لمحاكمة ثانية في إيران بـ "غير المقبول".

طالبت إيران بريطانيا اليوم الإثنين، بتجنّب "تسييس" الإجراءات القضائية ضد المواطنة البريطانية من أصل إيراني، نازانين زاغاري راتكليف، التي تواجه تهمة جديدة هي "الدعاية ضد النظام".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده خلال مؤتمر صحفي: "أفضل شيء لدعم مثل هذه القضايا هو تجنب تسييسها"، مضيفًا: "أنصح الحكومة البريطانية بأن تدع هذه القضية تأخذ مجراها القضائي".   

ويوم أمس، مثُلت نازانين زاغاري راتكليف أمام المحكمة وذلك بعد مرور أسبوع من استكمالها تنفيذ حكم بسجنها خمسة أعوام، بعد اتهامات بالتآمر للإطاحة بالمؤسسة الدينية وهو ما نفته سابقًا.

ووصف وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب مثول راتكليف لمحاكمة ثانية بـ"غير المقبول"، مؤكدًا أنّها "مرّت بمحنة قاسية ومشينة بسبب سلوك الحكومة الإيرانية الخبيث".

واعتبر الرئيس التنفيذي لمؤسسة "تومسون رويترز" أنطونيو زابولا المحاكمة الثانية خطوة متعمدة لإطالة أمد محنة راتكليف ومعاناتها.

وكانت نازانين زاغاري راتكليف مديرة برامج في مؤسسة "تومسون رويترز" الخيرية التي تعمل بشكل مستقل عن شركة "تومسون رويترز" الإعلامية، قبل أن يُلقى القبض عليها في أبريل/ نيسان عام 2016.

وأطلقت السلطات الإيرانية سراحها في مارس/ آذار الماضي خلال الوباء حيث قضت معظم فترة عقوبتها في سجن إيفين بطهران، لكنها ظلت قيد الإقامة الجبرية في المنزل حتى السابع من مارس الجاري.

ونزعت الشرطة سوار المراقبة الإلكتروني من كاحلها، لكنها استدعتها على الفور للمثول أمام المحكمة مجددًا بسبب تهمة أخرى.

وعن صدور الحكم بشأن التهمة الجديدة، قال محاميها إنه يتوقع أن يصدر الأسبوع المقبل.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close