الثلاثاء 19 أكتوبر / October 2021

"لا تراجع لا استسلام".. السوريون يحيون الذكرى العاشرة لثورتهم

"لا تراجع لا استسلام".. السوريون يحيون الذكرى العاشرة لثورتهم
الثلاثاء 16 مارس 2021

أحيا السوريون الذكرى العاشرة لثورتهم التي انطلقت في مثل هذه الأيام عام 2011، للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

وفي مشهد أعاد إلى الأذهان الحراك الثوري قبل نحو عشر سنوات، خرج آلاف السوريين في محافظة إدلب، آخر معاقل المعارضة السورية، للمطالبة بإسقاط نظام الأسد.

وبينما كان السوريون يهتفون "لا تراجع، لا استسلام"، أعربت الأمم المتحدة عن أسفها الشديد لعدم تمكّنها من وضع نهاية للحرب التي تسبّبت في فرار الملايين إلى الخارج، ونزوح ملايين آخرين في الداخل.

بين الثورة السورية والحربين العالميتين

ويشير عضو هيئة التفاوض التابعة للمعارضة السورية يحيى العريضي إلى أنّ عمر الثورة السورية تجاوز عمليًا عمر الحربين العالميتين الأولى والثانية.

ويختصر العريضي، في حديث إلى "العربي"، مسار الثورة بالقول: "هناك من تجرّأ على الحلم ولم يتوقف رغم كل ما حدث ورغم طائرات السوخوي والبراميل والسلاح الكيماوي و900 ألف وثيقة تدين منظومة الاستبداد".

ويعتبر أنّ هناك، في المقابل، "من وضع بيده سلطات شبه إلهية ليصبح الحاكم بأمره بلا فصل سلطات، ولذلك كان من الطبيعي أن يثور السوريون رغم القبضة الحديدة على أرواح الناس".

النظام السوري لم يكتفِ بالحديد والنار

ويلفت عضو هيئة التفاوض السورية إلى أنّ "النظام لم يكتفِ بالحديد والنار، بل أتى بميليشيات من مختلف أصقاع الأرض؛ لكنها لم تنفعه، ثم جاء بقوة عظمى - أي موسكو - حتى تنقذه".

ويتحدّث عن معارك بالجملة على خط الثورة السورية، قانونية وسياسية وعسكرية، مشيرًا إلى أنّ "السوريين لم يرغبوا بمعركة عسكرية ولم يحملوا السلاح إلا أنّهم أُجبِروا على ذلك".

أما على خط المعركة السياسية، فيلفت إلى أنّ "هناك قرارات دولية يجب أن تُطبَّق، ولا رفع لأي عقوبات أو إعادة إعمار إلا بالانخراط بالعملية السياسية"، لكنه يرى أنّ "النظام يستمر بأخذ سوريا رهينة ويرفض المضيّ بالعملية السياسية".

السوريون مصممون على استعادة حقهم وبلدهم

ويشدد العريضي على أنّ العالم بأسره يتجه باتجاه معين لحلّ سياسي للأزمة، باستثناء النظام، مضيفًا: "حتى روسيا تتحدث عن حلّ سياسي لكن تريد أن تفصّله على قدر ووزن وقياس ومصالحها وعلى قياس النظام".

إلا أنّه يشير إلى أنّ السوريين مصمّمون على استعادة حقهم وبلدهم، ويتحدّث عن "كثير من الأمور التي تبعث على الأمل، من ضمنها إدانات من مختلف الأصقاع، ووثائق فاقت المليون وثيقة توثّق الإجرام".

ويخلص إلى أنّ هدف السوريين محدَّد، وهو نيل الحرية وعودة بلدهم إلى سكة الحياة وإعطاء الإنسان السوري الذي يستحق فرصة ليكون فاعلًا في الحياة الإنسانية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - أميركا
منذ 6 دقائق
سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من النبرة التوافقية للسياسيين حول وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول
سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من النبرة التوافقية للسياسيين حول وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول (غيتي)
شارك
Share

انتقد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بطريقة ساخرة، تعاطي وسائل الإعلام مع وفاة كولن باول، لافتًا إلى أنه ارتكب أخطاء كبيرة في العراق.

سياسة - السودان
منذ 19 دقائق
يواصل محتجون سودانيون اعتصامهم أمام القصر الجمهوري في وسط الخرطوم
يواصل محتجون سودانيون اعتصامهم أمام القصر الجمهوري في وسط الخرطوم (غيتي)
شارك
Share

يطالب المعتصمون بإسقاط رئيس الحكومة الانتقالية الذي جمع حكومته في اجتماع طارئ لبحث الأزمة السياسية التي وصفها بأنها "الأسوأ" منذ 2019.

سياسة - إيران
منذ 53 دقائق
رافاييل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية
رافاييل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (غيتي)
شارك
Share

أوضح غروسي من واشنطن أن موعد زيارته لطهران مبني على محادثاته مع مسؤولين إيرانيين، من دون أن يقدم أي تفاصيل حول الزيارة.

Close