الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الثوري" الإيراني يحمّل واشنطن مسؤولية اسقاط الطائرة الأوكرانية

الثوري" الإيراني يحمّل واشنطن مسؤولية اسقاط الطائرة الأوكرانية

Changed

من موقع سقوط الطائرة الأوكرانية العام الماضي
من موقع سقوط الطائرة الأوكرانية العام الماضي. (Getty)
قالت السلطات الإيرانية بأن الخطأ البشري كان وراء سقوط الطائرة الأوكرانية العام الماضي بعد انطلاقها بدقائق من مطار في طهران لكنّها مع ذلك تحمّل واشنطن مسؤولية ما حدث

حمّل الحرس الثوري الولايات المتحدة "مغامرتها اللاإنسانية" مسؤولية اسقاط طائرة مدنية أوكرانية قبل نحو عام، إثر إصابتها "خطأ" بنيران الدفاعات الجوية الإيرانية. وكانت طائرة "بوينغ 737" تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية قد تحطمّت بعد إقلاعها بوقت قليل من مطار "الخميني" في العاصمة طهران وكانت في طريقها إلي مطار كييف في الثامن من كانون الثاني/يناير 2020، ما أدى الى مقتل 176 شخصا على متنها.

وأقرّت القوات المسلحة الإيرانية بعد ثلاثة أيام، بأن الطائرة أسقطت عن طريق "الخطأ"، وذلك في ظل توتر متصاعد بين طهران وواشنطن. 

ومع حلول الذكرى السنوية الأولى للحادثة، رأى الحرس الثوري أن "فراق الأبناء الأعزاء للأمّة الإيرانية يترك حتى الآن حزنا عميقا في قلب الجميع بعد عام من تحطم الطائرة الأوكرانية". وأضاف الحرس الثوري في بيان نشره موقعه الالكتروني "سباه نيوز"، أن"الحادث الأليم وقع بعد المغامرة اللاإنسانية للولايات المتحدة وأفعالها الإرهابية في المنطقة".

واعتبر أن الكارثة أظهرت "مجددا أن الاستكبار العالمي ـفي إشارة للولايات المتحدةـ يصل الى قمة الخبث ضد الجمهورية الإسلامية وشعب إيران". 

وأفاد تقرير أولي لهيئة الطيران المدني الإيرانية في تموز/يوليو، أن "العامل الرئيس" خلف تحطم الطائرة كان "خطأ بشريا" في التحكّم برادار، تسبب بأوجه خلل أخرى في عمله.

وأعلنت السلطات الإيرانية في أواخر كانون الأول/ديسمبر، تخصيص 150 ألف دولار لعائلات ضحايا الطائرة، مشيرة الى أن هذا المبلغ "لا يشكل عائقا أمام متابعة الشق الجنائي من القضية أمام السلطة القضائية المختصة". وقال روحاني اليوم في اجتماع لمجلس الوزراء الإيراني حول سقوط الطائرة الأوكرانية باستهدافها خطأ مطلع العام الماضي. وقال بأن الحكومة قررت تعويض أهالي الضحايا بمبلغ 150 الف دولار لكل ضحية سواء كانوا إيرانيين أو أجانب، مضيفا أن المتسببين في الحادث سيمثلون امام محكمة عادلة وسيتم اطلاع المواطنين على كل ملابسات الحادث. وقال في كلمة متلفزة خلال اجتماع للحكومة "من تسببوا بهذا الحادث ستتم مقاضاتهم قطعا من قبل القضاء بسبب الاهمال أو الخطأ أو غيرهما".

لكن كييف كانت قد اعتبرت أن قيمة التعويضات يجب أن تخضع للتفاوض، مشددة على ضرورة "تحديد سبب المأساة ومحاسبة المسؤولين عنها قضائيا".

المصادر:
فرانس برس/ ارنا

شارك القصة

تابع القراءة
Close