الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بتهمة "نشر أخبار كاذبة".. سجن الناشطة المصرية سناء سيف 

بتهمة "نشر أخبار كاذبة".. سجن الناشطة المصرية سناء سيف 

Changed

سناء سيف
الناشطة المصرية سناء سيف (غيتي)
دانت المحكمة الجنائية في القاهرة سناء سيف بتهم "نشر وبث أخبار كاذبة قد تتسبب في إشاعة الذعر وإطلاق مزاعم مزيفة عن انتشار فيروس كورونا في السجون وإساءة استغلال مواقع التواصل الاجتماعي".

أصدرت محكمة مصرية، الأربعاء، حكمًا بالسجن عامًا ونصف العام على الناشطة البارزة سناء سيف بتهمة نشر أخبار كاذبة، وذلك وفقًا لما ذكرته شقيقتها ومصادر قضائية.

فقد ذكرت مصادر قضائية أن محكمة جنائية في القاهرة دانت سناء سيف "بنشر وبث أخبار كاذبة قد تتسبب في إشاعة الذعر وإطلاق مزاعم مزيفة عن انتشار فيروس كورونا في السجون، وإساءة استغلال مواقع التواصل الاجتماعي".

وتقول أسرة سناء إن السلطات اعتقلتها في يونيو/حزيران 2019 خارج مكتب النائب العام لدى محاولتها تقديم شكوى بشأن ظروف اعتقال أخيها علاء عبد الفتاح، أحد أبرز النشطاء المصريين.

كما شاركت أيضًا مع نشطاء أطلقوا حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، تطالب بالإفراج عن بعض المعتقلين وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد في السجون.

ولسناء الآن حق استئناف الحكم خلال 60 يومًا.

واعتقلت السلطات ثلاثة آخرين من أفراد أسرتها لفترة وجيزة في مارس/آذار 2020 على إثر احتجاجهم على القضية ذاتها.

واعتقلت السلطات أخاها علاء عبد الفتاح، وهو ناشط بارز في الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في 2011، في سبتمبر/أيلول 2019 بعد ستة أشهر فحسب من الإفراج عنه بعد أن قضى حكمًا بالسجن لخمس سنوات.

مطالبات دولية برفع القيود عن الحريات

ودعت دول غربية يوم الجمعة الفائت مصر، إلى وضع نهاية لملاحقة النشطاء، حيث حثّت 39 دولة غربية؛ الحكومة المصرية على الإفراج عن المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين؛ وتسريحهم من الحبس الاحتياطي من دون قيد أو شرط.

ويعدّ هذا البيان المشترك بشأن مصر، الأول منذ 2014، والذي دعا الحكومة إلى رفع القيود المفروضة على حرية التعبير والتجمع.

من جهتها، عبرت وزارة الخارجية المصرية عن "شديد الاستغراب والاستهجان" للبيان الذي قالت إنه يحتوي على معلومات "مُرسلة غير دقيقة".

وأعربت الولايات المتحدة، الخميس الفائت، عن قلقها حيال "أوضاع حقوق الإنسان وقمع حرية التعبير والمجتمع المدني في مصر".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close