الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

لا تزال في "مرحلة العمل" المبكر.. واشنطن تُعِدّ خطة للعلاقة مع فلسطين

لا تزال في "مرحلة العمل" المبكر.. واشنطن تُعِدّ خطة للعلاقة مع فلسطين

Changed

الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن
يؤيد الرئيس الأميركي جو بايدن حل الدولتين باعتباره حلًا للنزاع بين الفلسطينيين الإسرائيليين (غيتي)
لا تزال الخطة في "مرحلة العمل" المبكر، لكنها قد تشكل في نهاية المطاف الأساس للتراجع عن أجزاء من نهج ترمب الذي ندد به الفلسطينيون باعتباره منحازًا بشدة لإسرائيل.

تعمل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على صياغة خطة تهدف إلى إعادة العلاقات الأميركية مع الفلسطينيين التي انهارت تقريبًا في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.

وذكرت وكالة "رويترز" أنّ الخطة لا تزال في "مرحلة العمل" المبكر، لكنها قد تشكل في نهاية المطاف الأساس للتراجع عن أجزاء من نهج ترمب الذي ندد به الفلسطينيون باعتباره منحازًا بشدة لإسرائيل.

وفي ظل تأييده لحل الدولتين باعتباره حلًا للنزاع بين الفلسطينيين الإسرائيليين، أوضح مساعدو بايدن أنهم يريدون إعادة وضع هدف حل الدولتين من خلال التفاوض كأولوية في السياسة الأميركية بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

لكنهم يتحركون بحذر مع اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية في 23 مارس/ آذار، تليها الانتخابات الفلسطينية المقرر إجراؤها في الأشهر المقبلة.

تعزيز الحرية والأمن والازدهار

وبحسب مسودة المذكرة التي نقلتها صحيفة ذا ناشيونال، فإن الرؤية الأميركية هي "تعزيز الحرية والأمن والازدهار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين في المدى القريب".

وتشير الوثيقة إلى أنه يمكن الإعلان عن مساعدات بقيمة 15 مليون دولار للفلسطينيين بحلول نهاية مارس/آذار للتصدي لمرض كوفيد-19.

كما تفيد الأنباء بأن الوثيقة تتخذ موقفًا أكثر صرامة في شأن الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية وتذكر بالجهود للحصول على التزام فلسطيني بإنهاء المدفوعات للأفراد الذين سجنتهم إسرائيل بسبب أعمال "إرهاب".

وبحسب وكالة "رويترز"، فإنّ الوثيقة عبارة عن مسودة أولية قابلة للمراجعة، وأي نسخة نهائية ستتطلب مراجعة مشتركة بين الوكالات.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جالينا بورتر للصحفيين في إفادة يومية: "ليست لدينا أي تعليقات على تلك المذكرة بالتحديد".

وكانت إدارة ترمب قد ألغت عام 2018 أكثر من 200 مليون دولار من المساعدات المخصّصة للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. كما أوقفت المساهمة الأميركية في تمويل ميزانية وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وألغت مساعدة بقيمة 25 مليون دولار لمستشفيات فلسطينية في القدس الشرقية المحتلّة.

ومنذ أن تولى بايدن منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني، قال مساعدوه إنهم يعتزمون إصلاح العلاقات مع الفلسطينيين. وتعهدت الإدارة باستئناف مئات الملايين من الدولارات من المساعدات الاقتصادية والإنسانية والعمل على إعادة فتح البعثة الدبلوماسية للفلسطينيين في واشنطن.

المصادر:
العربي / رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close