الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"لبنان ينهار".. فرنسا تحض الاتحاد الأوروبي على التحرّك

"لبنان ينهار".. فرنسا تحض الاتحاد الأوروبي على التحرّك

Changed

قادت باريس الجهود الدولية لإنقاذ لبنان من أكبر أزمة تواجهه منذ الحرب الأهلية
قادت باريس الجهود الدولية لإنقاذ لبنان من أكبر أزمة تواجهه منذ الحرب الأهلية (غيتي)
قال وزير الخارجية الفرنسي لدى وصوله إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: "فرنسا تتمنى أن نبحث قضية لبنان.. البلد يسير على غير هدى ومنقسم".

حذّر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم الإثنين، من أن لبنان "ينهار"، داعيًا الاتحاد الأوروبي إلى "التحرك"، عبر بحث قضيته.

وكشف لو دريان، لدى وصوله لحضور اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، أنه سيحث وزراء خارجية التكتل على بحث حلول للأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان.

وأضاف: "فرنسا تتمنى أن نبحث قضية لبنان.. البلد يسير على غير هدى ومنقسم.. عندما ينهار بلد ما يجب أن تكون أوروبا مستعدة".

وكان دبلوماسيون فرنسيون وغربيون قد قالوا: إن فرنسا مستعدة الآن وبعد جمود مستمر منذ شهور لبحث احتمال فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين، سواء على مستوى الاتحاد الأوروبي أو على المستوى الوطني، لكن من المستبعد أن يحدث ذلك على الفور.

وقادت باريس الجهود الدولية لإنقاذ لبنان من أكبر أزمة تواجهه منذ الحرب الأهلية، التي دارت رحاها من عام 1975 إلى عام 1990، لكنها لم تنجح حتى الآن ورغم مرور سبعة شهور في إقناع الفرقاء السياسيين بتبني خارطة طريق للإصلاح أو تشكيل حكومة جديدة حتى يتسنى صرف مساعدات دولية.

وتصاعدت الأزمة في الأيام الأخيرة مع انخفاض قيمة العملة بدرجة أكبر وإغلاق العديد من المتاجر مؤقتًا بسبب نقص الإمدادات.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس ميشال عون مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري اليوم الإثنين لمحاولة كسر جمود تشكيل حكومة جديدة.

وكانت الأزمة اللبنانية تعمّقت في أغسطس/ آب الماضي عندما دمر انفجار في ميناء بيروت أجزاء واسعة من المدينة، موديًا بحياة 200 شخص ومجبرًا حكومة حسان دياب على الاستقالة.

المصادر:
رويترز / العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close