الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"خلوها تفقس".. لبنانيون ينتفضون على تجار البيض والدجاج

"خلوها تفقس".. لبنانيون ينتفضون على تجار البيض والدجاج

Changed

لبنان
وصلت أسعار البيض في لبنان حداً غير مسبوق (غيتي)
مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يشهدها لبنان سجلت أسعار البيض والدجاج أرقاماً غير مسبوقة في تاريخ البلاد ، لينتفض الناشطون اللبنانيون عبر حملة لمقاطعة منتجات التجار.

أطلق ناشطون لبنانيون، اليوم الثلاثاء، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي ضد تجار البيض والدجاج، بسبب الأسعار الجديدة المرتفعة التي لم يشهد لبنان مثيلًا لها من قبل.

وطالب الناشطون بمقاطعة شراء الدواجن والبيض ابتداء من يوم غد الأربعاء 24 مارس/آذار، ودشنوا وسماً بعنوان "خلوها تفقس"، في رسالة موجهة للتجار بأن يحتفظوا ببضاعتهم طالما قرروا رفع أسعارها. 

ووصل سعر "كرتونة" البيض (30 بيضة) إلى 40 ألف ليرة لبنانية أي ما يعادل 3.2 دولارًا أميركيًا، وهو مبلغ كبير على أصحاب الدخل المحدود في لبنان في ظل ارتفاع الدولار الأميركي أمام العملة المحلية. ولم يسبق أن وصلت أسعار البيض إلى هذه الأرقام المرتفعة في لبنان.

وذكّر ناشطون بحملة قام بها الشعب الأرجنتيني بعد ارتفاع أسعار البيض من قبل تجار الدواجن عام 2016 حيث أرغموا الشركات على خفض الأسعار حينها. فيما انتقد آخرون الحملة كونها تضر بالعاملين في مزراع الدواجن.

وتتسبب الأزمة الاقتصادية في البلاد في ارتفاع قياسي في أسعار المواد الغذائية، فعلى سبيل المثال، لامس سعر الصنوبر مليون ليرة لبنانية للكيلوغرام الواحد أي ما يعادل 75 دولاراً أميركياً، فيما ارتفعت أسعار اللحوم بشكل غير مسبوق وكذلك المواد الأساسية التي ما زال بعضها يحظى بدعم من الدولة.

وشهد لبنان عدة مشاجرات في محلات المواد الغذائية الكبرى بسبب تهافت المواطنين لشراء المواد المدعومة، أو احتجاجاً على احتكار وتخزين تلك المواد من قبل التجار الكبار. 

وكانت رئاسة الجمهورية أعلنت أن حاكم مصرف لبنان سيطلق منصة قريباً لضبط سعر  صرف الدولار، الذي لامس 15 ألف ليرة الأسبوع الماضي، بعدما هبط إلى 10 آلاف قبل يومين، لكن الأزمة السياسية الحكومية التي تعقدت أمس بعد الاجتماع السلبي بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أثّرت اليوم على سعر الصرف مجدداً.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close