الإثنين 25 مارس / مارس 2024

استهداف سفينة إسرائيلية في بحر العرب بصاروخ.. وتل أبيب تتهم إيران

استهداف سفينة إسرائيلية في بحر العرب بصاروخ.. وتل أبيب تتهم إيران

Changed

سفينة شحن تابعة لاحدى الشركات الإسرائيلية.
سفينة شحن تابعة لإحدى الشركات الإسرائيلية. (هآرتس)
تقول وسائل إعلام إسرائيلية إن تل أبيب تُقدّر أن هذا "هجوم إيراني متعمد"، محذرة من أن ذلك يعني أن الأخيرة تنوي مهاجمة المزيد من السفن الإسرائيلية.

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن سفينة شحن مملوكة لشركة إسرائيلية أُصيبت بصاروخ إيراني في بحر العرب في وقت سابق اليوم الخميس.

ونقلت "القناة 12" العبرية عن مصادر أمنية إسرائيلية، لم تكشف عن هويتها، قولها إن إيران أطلقت صاروخًا (لم تذكر طرازه) على سفينة مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي أودي أنجل أثناء إبحارها في بحر العرب.

وأضافت المصادر أن السفينة مملوكة لشركة "إكس.تي مانجمنت"، وكانت في طريقها من تنزانيا إلى الهند، وأن الاستهداف لم يُلحق أضرارًا جسيمة بالسفينة التي تمكّنت من مواصلة رحلتها.

ولم يصدر بعد تعليق فوري من مسؤولين إسرائيليين حول الحادث، لكن المصادر أشارت إلى أن إسرائيل تُقدّر أن هذا "هجوم إيراني متعمد"، محذرة من أن ذلك يعني أن الأخيرة تنوي مهاجمة المزيد من السفن الإسرائيلية.

ويأتي الهجوم بعد تعرّض سفينة الشحن "إيران شهركرد" لاعتداء في 10 مارس/ آذار الجاري في خليج عمان، في هجوم اتهمت إيران إسرائيل بالوقوف خلفه

وقال متحدث باسم شركة الملاحة البحرية الإيرانية إن السفينة "شهركرد" تعرّضت لأضرار طفيفة بشحنة متفجّرة تسبّبت في حريق صغير، لكن لم يصب أحد على متنها.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زادة بأن "كل المؤشرات تدفع إلى الاعتقاد بأن إسرائيل تقف خلف هذه العملية"، مشيرًا إلى أنّ "التصرف العدائي (للدولة العبرية) يعزّز هذه النظرية".

وفي نهاية شباط الماضي، اتّهمت إسرائيل إيران، بالوقوف وراء هجوم استهدف سفينة شحن السيارات "إم في هيليوس راي" الإسرائيلية في خليج عمان مساء 25 فبراير/ شباط، وهو ما نفته الجمهورية الإسلامية.

وكانت سفينة شحن السيارات "إم في هيليوس راي" الإسرائيلية متوجّهة من الدمام في السعودية إلى سنغافورة عندما تعرّضت لانفجار، في شمال غربي خليج عُمان، وفق مجموعة "درياد غلوبال" التي تتخذ من لندن مقرًا لها وتعنى بالأمن البحري.

ويقع خليج عمان بين إيران وسلطنة عمان عند مخرج مضيق هرمز الاستراتيجي، الذي يمر عبره جزء كبير من النفط العالمي، وتجوب مياهه سفن تابعة لتحالف بقيادة الولايات المتحدة.

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close