الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

السعودية تتهم الحوثيين بمحاولة استهداف جامعتين.. وسقوط "مقذوف" في جازان

السعودية تتهم الحوثيين بمحاولة استهداف جامعتين.. وسقوط "مقذوف" في جازان

Changed

صواريخ حوثية
إنطلاق الصواريخ الحوثية باتجاه المملكة صار بشكل يومي (غيتي)
وكالة الأنباء السعودية تقول إن قوات التحالف دمرت عددًا من الطائرات المفخخة من دون طيار أطلقها الحوثيون الخميس باتجاه المملكة.

أعلنت قوات التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، الخميس، أن جماعة الحوثي اليمنية حاولت استهداف جامعتي جازان ونجران جنوب غربي السعودية بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

وأشارت الوكالة الى أن قوات التحالف دمرت عددًا من الطائرات المفخخة من دون طيار أطلقها الحوثيون الخميس باتجاه السعودية.

واعتبر التحالف أن إطلاق الطائرات المفخخة "محاولات حوثية عدائية لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين"، مشيرًا الى أنها "حاولت استهداف جامعتي جازان ونجران".

ولفت التحالف الى أن "مليشيا الحوثي أطلقت كذلك صاروخًا باليستيًا من صنعاء سقط بعد الإطلاق بمحافظة الجوف (اليمنية المحاذية للسعودية).

وتحدثت وكالة الأنباء السعودية عن سقوط "مقذوف" على محطة توزيع المنتجات البترولية في جازان، ما أدى الى نشوب حريقٍ في أحد خزانات المحطة من دون تسجيل إصابات.

يأتي ذلك بعدما أعلنت السعودية، الإثنين، مبادرة لحل الأزمة اليمينة، تتضمن وقف إطلاق النار من جانب واحد، معربة عن أملها في استجابة الحوثيين "صونا للدماء اليمينة".

وتتضمن تلك المبادرة وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة غربي اليمن بالبنك المركزي. وتشمل أيضًا "فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء مشاورات بين الأطراف المختلفة برعاية الأمم المتحدة".

ورحبت وزارة الخارجية اليمنية، المُعترف بها دولياً، بالمبادرة، في بيان، فيما غرد متحدث الحوثيين محمد عبد السلام، عبر حسابه على تويتر، قائلًا، إن "‏أي مواقف أو مبادرات لا تلحظ أن اليمن يتعرض لعدوان وحصار منذ 6 سنوات فهي غير جادة ولا جديد فيها"، دون إعلان موقف صريح تجاه مبادرة المملكة.

وكثف الحوثيون، في الأسابيع الماضية، إطلاق صواريخ بالستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدمير هذه الصواريخ والطائرات.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close