الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الصين تقرّ تعديلات جذرية لنظام هونغ كونغ السياسي

الصين تقرّ تعديلات جذرية لنظام هونغ كونغ السياسي

Changed

هونغ كونغ
سيتم بموجب القانون الجديد توسيع مجلس هونغ كونغ التشريعي ليشمل 90 بدلًا من 70 مقعدًا (غيتي)
تمثّل الإجراءات الجديدة، التي تجاوزت مجلس هونغ كونغ التشريعي وفرضت مباشرة من قبل بكين، الخطوةَ الأخيرة الهادفة لسحق الحراك الديمقراطي في المدينة بعد التظاهرات الضخمة التي شهدتها.

أيّد قادة الصين، اليوم الثلاثاء، إدخال تغييرات واسعة النطاق على نظام هونغ كونغ الانتخابي، تقضي بخفض مقاعد الشخصيات المنتخبة مباشرة بشكل كبير، وتضمن بأن تختار لجان مؤيدة لبكين نواب برلمان المدينة.

وتمثّل الإجراءات الجديدة، التي تجاوزت مجلس هونغ كونغ التشريعي وفرضت مباشرة من قبل بكين، الخطوة الأخيرة الهادفة لسحق الحراك الديمقراطي في المدينة بعد التظاهرات الضخمة التي شهدتها.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة، في تقرير مقتضب، أن "الرئيس (الصيني) شي جينبينغ وقّع أوامر رئاسية بسنّ النصوص المعدّلة".

ولم يتأكد سكان هونغ كونغ البالغ عددهم 7,5 ملايين بشأن ما ينص عليه القانون الجديد، بينما لم تنشر بعدُ تفاصيل جديدة.

توسيع مجلس هونغ كونغ التشريعي

أوضح الممثل الوحيد لهونغ كونغ في البرلمان الصيني، تام يو-تشانغ، تفاصيل الإجراءات الجديدة. وقال لوكالة "فرانس برس": "تم إقرار التعديلات بالإجماع من قبل 167 عضوًا في اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الصيني". وسيتم بموجب القانون الجديد توسيع مجلس هونغ كونغ التشريعي ليشمل 90 بدلًا من 70 مقعدًا.

وبحسب يو-تشانغ، سيتم انتخاب 20 نائبًا فقط بشكل مباشر، مقارنة بـ35 نائبًا في السابق، فيما تختار لجنة مؤيدة بالكامل لبكين الأغلبية (40 نائبًا). وأما الباقي، وعددهم 30 نائبًا، فستختارهم "دوائر انتخابية وظيفية"، وهي هيئات تمثّل قطاعات معينة ومجموعات ذات اهتمامات خاصة لطالما كانت موالية لبكين.

لجنة للتدقيق بشأن المرشحين في هونغ كونغ

كما سيتعيّن على أي شخص يترّشح للانتخابات أن يخضع لتدقيق متعلق بمواقفه السياسية.

وكشف يو-تشانغ أن سلطات هونغ كونغ ستشكّل لجنة للتدقيق بينما سيكون لأجهزة الأمن الوطنية الجديدة في المدينة سلطة تحديد الشخصيات التي تتم الموافقة عليها.

وأضاف: "إن لجنة الأمن الوطني وشرطة الأمن الوطني سيقدّمان تقارير بشأن كل مرشّح لمساعدة لجنة مراجعة الكفاءات في عملية التدقيق".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close