الخميس 28 مارس / مارس 2024

كندا.. عقوبات جديدة على مسؤولَين روسيّين بسبب شبه جزيرة القرم

كندا.. عقوبات جديدة على مسؤولَين روسيّين بسبب شبه جزيرة القرم

Changed

العلم الكندي
منذ 2014 فرضت كندا عقوبات على أكثر من 440 مسؤولًا وكيانًا مرتبطين بقضية شبه جزيرة القرم (غيتي)
قال وزير الخارجية الكندي مارك غارنو: إنّ "روسيا تتجاهل بشكل منهجي نداءات المجتمع الدولي لوضع حدّ لانتهاكاتها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وكذلك للقانون الدولي".

فرضت الحكومة الكندية، الإثنين، عقوبات جديدة طالت مسؤولَيْن روسيّين وأربع شركات روسية احتجاجًا على ما قامت به موسكو من "ضمّ واحتلال غير قانونيين" لشبه جزيرة القرم.

وأعلنت وزارة الخارجية الكندية عن التفاصيل في بيان رسمي، كاشفةً أنّ العقوبات الجديدة أُعلنت بالتنسيق مع أستراليا، وأنّها تتناغم وتلك التي اتّخذها مؤخّرًا الاتّحاد الأوروبي وبريطانيا.

وتعقيبًا على العقوبات، قال وزير الخارجية الكندي مارك غارنو: "روسيا تتجاهل بشكل منهجي منذ سبع سنوات نداءات المجتمع الدولي لوضع حدّ لانتهاكاتها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وكذلك للقانون الدولي".

العقوبات الكندية على الشخصيات الروسية

ووفق البيان، تشمل العقوبات مسؤولَين روسيَّين هما ألكسندر غانوف وليونيد ريجينكين.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، يرأس غانوف شركة لخدمات السكك الحديد بين روسيا وشبه جزيرة القرم، في حين أشرف ريجينكين على بناء جسر مروري فوق مضيق كيرتش يربط شبه الجزيرة بالبرّ الروسي عبر طريق سريع.

ومنذ 2014 فرضت كندا عقوبات على أكثر من 440 مسؤولًا وكيانًا مرتبطين بهذه الأزمة. وكثيرًا ما كانت هذه العقوبات تصدر بالتنسيق بين كندا وحلفائها.

وعلى صعيد منفصل، كانت أوتاوا قد أعلنت الأسبوع الماضي فرض عقوبات على تسعة مسؤولين روس احتجاجًا على الطريقة التي تتعامل بها السلطات الروسية مع المعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني المسجون حاليًا.

مواقف دولية من أزمة شبه جزيرة القرم

وقد أسفر النزاع بين مقاتلين مدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا، والقوات الأوكرانية، عن أكثر من 13 ألف قتيل منذ 2014، حين ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم.

وفي ظلّ أجواء من التوتر المتزايد مع موسكو، أعلنت مجموعة السبع في بيان منذ حوالي الأسبوعين، أنها لن تعترف بـ"محاولات روسيا الهادفة إلى شرعنة احتلال" القرم.

فقد أشار وزراء خارجية دول مجموعة السبع التي تضمّ ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة، وكذلك كبار ممثلي الاتحاد الأوروبي، إلى أنه "بعد سبع سنوات على الضمّ غير الشرعي وغير القانوني لجمهورية القرم المستقلة ومدينة سيباستوبول من جانب روسيا، نجدّد التأكيد على دعمنا الثابت وتمسكنا باستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها، ضمن حدودها المعترف بها دولياً".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن، في نهاية فبراير/ شباط، أنه لن يقبل "أبدًا" ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم في أوكرانيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close