السبت 20 أبريل / أبريل 2024

ميشال عون: ليتني ورثت بستان جدي ولم أصبح رئيسًا للبنان

ميشال عون: ليتني ورثت بستان جدي ولم أصبح رئيسًا للبنان

Changed

لبنان
تنتهي فترة رئاسة عون في 2022 (غيتي)
لاقت جملة قالها الرئيس اللبناني ميشال عون في حديث لقناة محلية تفاعلًا كبيرًا على مواقع التواصل الإلكتروني.

قال الرئيس اللبناني ميشال عون في معرض حوار أجرته معه إحدى القنوات المحلية إنه كان يتمنى أن يرث بستان جده على أن يكون رئيساً للجمهورية.

وأشارت قناة "الجديد" اللبنانية إلى أن رئيس البلاد قال في حوار مع مراسلها آدم شمس الدين: "من فترة قلتها لمرتي (زوجتي) يا ريت ورثت بستان جدي وما عملت رئيس جمهورية".

وسرعان ما شكلت الجملة الحدث الإلكتروني الأكثر تفاعلاً على منصات مواقع التواصل الاجتماعي بين منتقد وداعم للرئيس اللبناني. 

وتشهد البلاد انهياراً اقتصادياً غير مسبوق في تاريخها، حيث فقدت العملة المحلية أكثر من 90% من قيمتها وسط انقسام سياسي حاد بين الرئيس عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، نتج عنه عدم تأليف حكومة جديدة منذ استقالة رئيس حكومة تصريف الأعمال الحالي حسان دياب بعد انفجار مرفأ بيروت في الأوائل من شهر أغسطس/ أب، حيث كلف النواب السفير اللبناني في ألمانيا بعدها مصطفى أديب بتأليف حكومة؛ إلا أنه لم يفلح في ذلك، ليعتذر قبل تسمية الحريري مجددًا .

ويبلغ الرئيس عون من العمر 86 عامًا وهو الأكبر سنًّا بين الرؤوساء العرب الحاليين، وقد تولى عام 1984 قيادة الجيش اللبناني، ثم عينه الرئيس أمين الجميل عام 1988 على رأس حكومة عسكرية انتقالية بسبب عدم انتخاب رئيس جديد للبلاد خلال فترة الانقسام في الحرب الأهلية. 

وقال عون في تصريحاته للقناة "سأسلم بلدًا أفضل من الذي استلمته... لكن أخشى أن الكلفة ستكون مرتفعة جدًا ربما الفوضى قبل ذلك". وتنتهي فترة رئاسة عون في 2022.

واستمر الجمود منذ أن حذّر عون في سبتمبر أيلول من أن البلاد ستذهب "إلى جهنم" بدون تشكيل حكومة جديدة.

وأعلن المانحون الأجانب بوضوح أنهم لن يقدموا خطة إنقاذ للبنان ما لم يتفق زعماؤه على تشكيل حكومة جديدة ملتزمة بإجراء إصلاحات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close