الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

جدل في لبنان.. الراعي لنصر الله: هل تريد إجباري على الذهاب للحرب؟

جدل في لبنان.. الراعي لنصر الله: هل تريد إجباري على الذهاب للحرب؟

Changed

بشارة الراعي
يدعو البطريرك الراعي إلى عقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة لـ"إنقاذ لبنان" واعتماد مبدأ "الحياد" (غيتي)
جاء كلام الراعي في فيديو (مدته دقيقة و27 ثانية) تمّ تداوله بشكل مكثّف عبر وسائل التواصل، توجه فيه إلى "حزب الله"، سائلًا: "هل تأخذ برأيي حين تقوم بالحرب؟".

انتشر شريط مصوَّر في لبنان للبطريرك الماروني بشارة الراعي أطلق خلاله مواقف تؤكد تصميمه على المطالبة بالحياد، وتوجّه إلى "حزب الله" وأمينه العام حسن نصر الله، متسائلًا: "هل تريد إجباري على الذهاب إلى الحرب؟".

وجاء كلام الراعي في فيديو (مدته دقيقة و27 ثانية) تمّ تداوله بشكل مكثّف عبر وسائل التواصل، من لقاء له عبر فيديو كونفرس، مع مجموعة من الطائفة المسيحية بأبرشية مار مارون بروكلين في الولايات المتحدة.

وتوجه البطريرك الراعي في الفيديو إلى "حزب الله" بتساؤلات أبرزها: "لماذا تقف ضد الحياد؟ هل تريد إجباري على الذهاب إلى الحرب؟ هل تريد إبقاء لبنان في حالة حرب؟ هل تأخذ برأيي حين تقوم بالحرب؟".

وتابع: "هل تطلب موافقتي للذهاب إلى سوريا والعراق واليمن؟ هل تطلب رأي الحكومة حين تعلن الحرب والسلام مع إسرائيل؟ علمًا بأنّ الدستور (اللبناني) يقول: إن إعلان الحرب والسلام يعود إلى قرار من ثلثي أصوات الحكومة".

وقال الراعي في مخاطبته "حزب الله": "ما أقوم به أنا هو في مصلحتك، أما أنت فلا تراعي مصلحتي ولا مصلحة شعبك".

وكشف البطريرك الماروني أن "أناسًا من حزب الله يأتون إلينا ويقولون: سلاح حزب الله ضدنا، لسنا قادرين على تحمله، لأنهم جوعى مثلنا".

وفيما لم يصدر أيّ تعليق من جانب "حزب الله" على الفيديو "المسرَّب"، لقي الشريط تفاعلًا واسعًا بين ناشطي وسائل التواصل، حيث انقسم اللبنانيون في التعليق عليه، وفقًا للتباينات السياسية القائمة.

وفي 17 أغسطس/ آب الماضي، أطلق الراعي وثيقة بعنوان "لبنان الحياد الناشط"، تؤكد ضرورة "تعزيز مفهوم الدولة اللبنانية، من خلال جيش قوي، وقضاء مستقل، ومؤسسات قادرة على تحقيق الأمن والاستقرار الداخلي والدفاع عن الأرض ضد أي اعتداء، سواء من إسرائيل أو غيرها".

ورأى الراعي في عظته في حينها أن "الجيش هو من الشعب، ولا يجوز وضعه في مواجهة شعبه"، مشيرًا إلى أنه "القوة الشرعية المناط بها مسؤولية الدفاع عن لبنان، ولا يجوز تشريع أو تغطية وجود أي سلاح غير شرعي (في إشارة لسلاح حزب الله) إلى جانب سلاحه".

ووسط استقطاب حاد، يمر لبنان بأزمة سياسية واقتصادية هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990 ويعجز عن تأليف حكومة جديدة منذ استقالة حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب في أغسطس/ آب الماضي.

وفي 27 فبراير/ شباط الماضي، دعا الراعي إلى عقد مؤتمر دولي، برعاية الأمم المتحدة، لـ"إنقاذ لبنان" واعتماد مبدأ "الحياد"، إلا أن دعوته قوبلت بانتقادات من بعض الأطراف السياسية، على رأسهم "حزب الله".

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close