الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

ماكرون وبن سلمان يشددان على حكومة لبنانية "ذات مصداقية"

ماكرون وبن سلمان يشددان على حكومة لبنانية "ذات مصداقية"

Changed

ماكرون بن سمان
بحث الطرفان ملّفات لبنان وليبيا واليمن (أرشيف/ غيتي)
قالت الرئاسة الفرنسية اليوم الخميس إن الرئيس ماكرون وولي العهد السعودي محمّد بن سلمان اتفقا على الرغبة نفسها في رؤية حكومة لبنانية ذات مصداقية وضرورة خروج البلاد من أزمته الحالية.

أعلنت الرئاسة الفرنسية أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يتشاركان "الرغبة نفسها في رؤية حكومة ذات مصداقية" في لبنان لإخراجه من أزمته الحادّة.

وأشارت إلى أن الرجلين اللذين أجريا مباحثات الخميس؛ يعتبران أنّه لا بدّ من حكومة "قادرة على تنفيذ خريطة الطريق للإصلاحات المطلوبة للنهوض، والتي التزم بها القادة السياسيون اللبنانيون"، مشددة على أنّ تشكيلها "شرط لحشد مساعدة دولية طويلة الأمد".

وكانت مهمة تشكيل حكومة جديدة في لبنان أوكلت إلى رئيس الوزراء السابق سعد الحريري في أكتوبر/ تشرين الأول. وجاء ذلك بعدما استقالت حكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة حسان دياب في أغسطس/ آب عقب الانفجار الكبير الذي هزّ مرفأ بيروت مخلفا أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى، وفي وقت يمر لبنان بأزمة اقتصادية بالغة الخطورة.

كما تباحث ماكرون ومحمد بن سلمان بشأن عدد من الملفات الشرق أوسطية، وفي مقدمتها ليبيا واليمن والملف النووي الإيراني. وعرض ولي العهد السعودي على الرئيس الفرنسي خططه لمبادرة "السعودية الخضراء" التي تنص على زراعة 10 مليارات شجرة، وتطوير الطاقات المتجددة.

ولم يتمكن ماكرون من السفر إلى السعودية عام 2020 للمشاركة في قمة مجموعة العشرين التي عقدت في نهاية المطاف عبر تقنية الفيديو بسبب تفشي وباء كوفيد-19، ولكنه يتطلع إلى زيارة الخليج قبل انتهاء ولايته الرئاسية في 2022.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close