الثلاثاء 3 أغسطس / August 2021

ماكرون وبن سلمان يشددان على حكومة لبنانية "ذات مصداقية"

ماكرون وبن سلمان يشددان على حكومة لبنانية "ذات مصداقية"
الجمعة 2 أبريل 2021

أعلنت الرئاسة الفرنسية أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يتشاركان "الرغبة نفسها في رؤية حكومة ذات مصداقية" في لبنان لإخراجه من أزمته الحادّة.

وأشارت إلى أن الرجلين اللذين أجريا مباحثات الخميس؛ يعتبران أنّه لا بدّ من حكومة "قادرة على تنفيذ خريطة الطريق للإصلاحات المطلوبة للنهوض، والتي التزم بها القادة السياسيون اللبنانيون"، مشددة على أنّ تشكيلها "شرط لحشد مساعدة دولية طويلة الأمد".

وكانت مهمة تشكيل حكومة جديدة في لبنان أوكلت إلى رئيس الوزراء السابق سعد الحريري في أكتوبر/ تشرين الأول. وجاء ذلك بعدما استقالت حكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة حسان دياب في أغسطس/ آب عقب الانفجار الكبير الذي هزّ مرفأ بيروت مخلفا أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى، وفي وقت يمر لبنان بأزمة اقتصادية بالغة الخطورة.

كما تباحث ماكرون ومحمد بن سلمان بشأن عدد من الملفات الشرق أوسطية، وفي مقدمتها ليبيا واليمن والملف النووي الإيراني. وعرض ولي العهد السعودي على الرئيس الفرنسي خططه لمبادرة "السعودية الخضراء" التي تنص على زراعة 10 مليارات شجرة، وتطوير الطاقات المتجددة.

ولم يتمكن ماكرون من السفر إلى السعودية عام 2020 للمشاركة في قمة مجموعة العشرين التي عقدت في نهاية المطاف عبر تقنية الفيديو بسبب تفشي وباء كوفيد-19، ولكنه يتطلع إلى زيارة الخليج قبل انتهاء ولايته الرئاسية في 2022.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - العراق
منذ ساعة
أشارت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان إن قانون تفويض الحرب في العراق لم يعد ضروريًا لحماية المصالح الأميركية في المستقبل المنظور (غيتي)
أشارت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان إلى أن قانون تفويض الحرب في العراق لم يعد ضروريًا لحماية المصالح الأميركية (غيتي)
شارك
Share

أكدت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان أن إلغاء قانون تفويض الحرب في العراق لعام 2002 لن يؤثر على أنشطة أميركا الدبلوماسية.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
ينفي أندرو كومو اتهامه بالتحرش ويرفض الدعوات إلى استقالته التي وجهها مسؤولون ديمقراطيون في نيويورك (غيتي)
ينفي أندرو كومو اتهامه بالتحرش ويرفض الدعوات إلى استقالته التي وجهها مسؤولون ديمقراطيون في نيويورك (غيتي)
شارك
Share

وجد التحقيق أن أندرو كومو تحرش جنسيًا بموظفات حاليات وسابقات في نيويورك عبر لمسهن بطريقة غير مرحب بها وإبداء تعليقات ذات طبيعة جنسية موحية أوجدت بيئة عمل معادية للنساء.

سياسة - سوريا
منذ 2 ساعات
وصف نشطاء في درعا البلد الوضع بـ"الكارثي"
وصف نشطاء في درعا البلد الوضع بـ"الكارثي" (غيتي)
شارك
Share

في وقت يستمر تصعيد النظام السوري في درعا، فرضت قواته "خوة" على من يريد الخروج من الأحياء المحاصرة وصلت إلى 500 دولار أميركي.

Close