الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

السنغال تعتزم فتح قنصلية في الصحراء الغربية

السنغال تعتزم فتح قنصلية في الصحراء الغربية

Changed

بوليساريو
عناصر من جبهة البوليساريو في الصحراء الغربية (أرشيف/ غيتي)
قالت السنغال إنها ستفتح قنصلية في الصحراء الغربية الخاضعة لسيطرة المغرب مما يجعلها الدولة الثانية والعشرين التي تنشئ بعثة دبلوماسية في الإقليم.

أعلن مصدران رسميان أن السنغال ستفتتح قنصلية في الصحراء الغربية يوم الاثنين.

وأشار المصدران لوكالة "رويترز" الى أن وزيري خارجية المغرب والسنغال سيفتتحان القنصلية في مدينة الداخلة المطلة على المحيط الأطلسي، مما يجعل السنغال الدولة الثانية والعشرين التي تنشئ بعثة دبلوماسية في الإقليم.

وتسعى جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر إلى استقلال الصحراء الغربية، وهي منطقة صحراوية شاسعة يسيطر عليها المغرب منذ انسحاب إسبانيا في عام 1975.

ويسعى المغرب منذ وقت طويل إلى الاعتراف الدولي بمطالبته بالمنطقة التي يسميها "الأقاليم الجنوبية". ونددت حركة البوليساريو والجزائر بفتح قنصليات في الإقليم.

وقالت جبهة البوليساريو في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني إنها انسحبت من وقف لإطلاق النار توسطت فيه الأمم المتحدة وأعلنت الحرب في أعقاب تحرك عسكري مغربي لفتح طريق أغلقه مؤيدو ومقاتلو الجبهة لثلاثة أسابيع.

وقالت الرباط إن أقصى ما يمكن أن تقدمه كحل سياسي للنزاع هو الحكم الذاتي. ودعت جبهة البوليساريو والجزائر إلى استفتاء على الاستقلال كأحد الخيارات.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، اعترفت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ووعدت بفتح قنصلية في الداخلة. ولم تعلق الإدارة الجديدة للرئيس الأميركي جو بايدن على موقفها من السيادة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close