السبت 13 أبريل / أبريل 2024

مقتل جنديين فنزويليين في اشتباكات مع "مسلحين" كولومبيين

مقتل جنديين فنزويليين في اشتباكات مع "مسلحين" كولومبيين

Changed

قُتل أكثر من تسعة ملايين شخص أو اختفوا جراء القتال ضد القوات المتمردة في كولومبيا منذ ستينات القرن الماضي
قُتل أكثر من تسعة ملايين شخص أو اختفوا جراء القتال في كولومبيا منذ ستينيات القرن الماضي (غيتي)
ارتفع إلى ستّة عدد الجنود الفنزويليّين الذين قُتلوا، فيما قُتل تسعة من أعضاء الجماعات المسلّحة التي تصفها السلطات الفنزويلية بـ"الإرهابيّة" واعتُقل 32 آخرون.

قُتل جنديّان فنزويليّان، السبت، خلال المعارك المستمرّة منذ 21 مارس/آذار في جنوب غرب فنزويلا على الحدود مع كولومبيا بين الجيش و"جماعات كولومبيّة مسلّحة غير نظاميّة"، وفقًا لمصادر عسكريّة فنزويليّة.

وبذلك، يرتفع إلى ستّة عدد الجنود الفنزويليّين الذين قُتلوا في المنطقة الواقعة في ولاية أبوري جنوب البلاد.

وكان تسعة من أعضاء الجماعات المسلّحة التي تصفها السلطات الفنزويلية بـ"الإرهابيّة" قُتلوا أيضًا، واعتُقل 32 آخرون، بحسب الحصيلة الصادرة الجمعة.

ولجأ أكثر من ثلاثة آلاف شخص إلى كولومبيا هربًا من القتال الدائر منذ أيام بين الجيش الفنزويلي ومنشقين من "حركة القوات المسلّحة الثورية الكولومبية" (فارك)، وفقًا لحصيلة رسمية جديدة نشرتها بوغوتا.

علاقات متوترة أيديولوجيًا

ونأت هذه المجموعة بنفسها عن اتفاق السلام الذي أبرم في كولومبيا العام 2016 ووضع حدًا للحرب الأهلية التي استمرت لنصف قرن وتم نزع سلاح "فارك" بموجبها في العام التالي.

ورغم تشاركهما حدودًا طولها 2200 كيلومتر، لم تعد فنزويلا وكولومبيا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ أن اعترفت بوغوتا بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيسًا موقتًا لفنزويلا عام 2019. وباتت العلاقات بين الجارتين المتعارضتين أيديولوجيًا متوترة للغاية.

وقتل أكثر من تسعة ملايين شخص أو اختفوا أو نزحوا جراء القتال في كولومبيا منذ ستينيات القرن الماضي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close