الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بعد تحذيرات روسيا.. أوكرانيا تعلن إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع "الناتو"

بعد تحذيرات روسيا.. أوكرانيا تعلن إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع "الناتو"

Changed

لم توضح أوكرانيا موعد بدء التدريبات على وجه الدقة
لم توضح أوكرانيا موعد بدء التدريبات على وجه الدقة (غيتي)
أبدى حلف شمال الأطلسي قلقه بشأن ما وصفه بتعزيز عسكري روسي كبير بالقرب من شرق أوكرانيا بعد أن حذّرت روسيا من أن تصعيدًا خطيرًا يمكن أن "يدمر" أوكرانيا.

أعلن الجيش الأوكراني، أمس السبت، أن مناورات عسكرية مشتركة ستبدأ في غضون بضعة أشهر مع قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في خطوة قد تؤجج التوترات مع موسكو التي أبدت اعتراضها على مثل هذه الخطوة.

وذكرت القوات المسلحة الأوكرانية، في بيان على فيسبوك يوم السبت: إن التدريبات سيشارك فيها أكثر من ألف عسكري من خمس دول أعضاء في حلف الأطلسي، وستجرَى في غضون بضعة أشهر، دون أن توضح موعد بدء التدريبات على وجه الدقة.

 

У наших планах – збільшення національного внеску в операції та місії НАТО. / Our plans are to increase the national...

Posted by Генеральний штаб ЗСУ / General Staff of the Armed Forces of Ukraine on Friday, April 2, 2021

وأبدى حلف شمال الأطلسي قلقه، يوم الخميس، بشأن ما وصفه بتعزيز عسكري روسي كبير بالقرب من شرق أوكرانيا بعد أن حذّرت روسيا من أن تصعيدًا خطيرًا في الصراع في منطقة دونباس الأوكرانية يمكن أن "يدمر" أوكرانيا.

وهدّد الكرملين يوم الجمعة من أن أي نشر لقوات حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا سيؤدي إلى مزيد من التوترات بالقرب من حدود روسيا ويجبر موسكو على اتخاذ تدابير إضافية لضمان أمنها.

الموقف الأميركي من التوتر بين روسيا وأوكرانيا

وفي سياق متصل، دعت ألمانيا وفرنسا اللتان تؤدّيان وساطة لنزع "فتيل التوتّر" بين روسيا وأوكرانيا، السبت، إلى "ضبط النفس" و"وقف التصعيد الفوري" بين البلدين، معبّرتين عن "قلقهما حيال العدد المتزايد لانتهاكات وقف إطلاق النار".

ووعد الرئيس الأميركي جو بايدن كييف بدعم "ثابت" في مواجهة ما وصفه بـ"عدوان" روسيا التي يُنظر إليها على أنّها العرّابة العسكريّة للانفصاليّين، رغم نفي موسكو ذلك.

وقال بيان للبيت الأبيض: "الرئيس بايدن أكد دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة العدوان الروسي في دونباس وشبه جزيرة القرم".

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترًا متصاعدًا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين في دونباس.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close