الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الجيش الأردني: قادرون على مواجهة أي تهديد

الجيش الأردني: قادرون على مواجهة أي تهديد

Changed

القوات المسلحة الاردنية ملتزمة بواجبها "تجاه الوطن، وقيادته الهاشمية".
القوات المسلحة الأردنية ملتزمة بواجبها "تجاه الوطن، وقيادته الهاشمية". (غيتي)
شدّد الحنطي على أهمية الجهود التي تقوم بها القوات المسلّحة للخروج من الأزمات التي عصفت بالوطن في الآونة الأخيرة.

أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة في الأردن اللواء الركن يوسف الحنيطي اليوم الإثنين؛ أن القوات الأمنية الأردنية لديها من "القدرة والكفاءة والاحترافية ما يمكنها من التعامل مع أي مساعٍ لتقويض أمن الوطن".

وقال الحنيطي، خلال تدريبات عسكرية للقوات المسلّحة باسم "درع الوطن"، إن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية "قادرة على التعامل مع أي مستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية، ومواجهة جميع أشكال التهديد على الواجهات الحدودية، وأي مساع يراد بها تقويض أمن الوطن، وزعزعة أمن واستقرار المملكة، التزامًا منها بواجبها الوطني تجاه الوطن، وقيادته الهاشمية".

وشدّد على أهمية الدور الذي تقوم به القوات المسلحة في الحفاظ على "هيبة الدولة وترسيخ مكانتها الاستراتيجية والتاريخية، والجهود التي تبذلها في هذه المرحلة للخروج من الأزمات التي عصفت بالوطن في الآونة الأخيرة، لضمان استمرار الأردن بدوره المحوري والثابت تجاه العديد من القضايا في المنطقة والإقليم".

كلام الحنطي يأتي بعدما كشف نائب رئيس الوزراء الأردني أيمن الصفدي، أمس الأحد، أن السلطات تمكّنت من إحباط مخطط لتهديد استقرار البلاد، من قبل الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبدالله، بمشاركة الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وأشخاص آخرين وبالتعاون مع جهات خارجية.

تسجيل صوتي جديد

واليوم الإثنين، انتشر تسجيل صوتي جديد للأمير حمزة، يقول فيه: "لن التزم بالأوامر، عندما يقال لي ممنوع أن أخرج وممنوع أن أغرّد وممنوع أن أتواصل مع الناس، وفقط مسموح لك أن ترى العائلة". 

ووصف ولي العهد السابق الوضع بـ"الصعب"، مبديًا انزعاجه ممّا وصفها بـ"تهديدات" رئيس الأركان اللواء يوسف الحنيطي الذي توجّه، السبت، إلى منزل الأمير حمزة طالبًا منه "التوقّف عن تحرّكات ونشاطات تُوظَّف لاستهداف أمن الأردن واستقراره".

وقال: "نحن بانتظار أن نرى ماذا سيفعلون"، مشيرًا إلى أنّه لا يرغب بالتصعيد في الوقت الحالي.

وكان الأمير حمزة أعلن، في مقطع فيديو تمّ تسريبه عن طريق محاميه، اعتقال عدد من أصدقائه ومعارفه وسحب حراسته وقطع خطوط الاتّصال والإنترنت لديه.

وأكّد أنّه لم يكن جزءًا "من أيّ مؤامرة أو منظّمة تحصل على تمويل خارجي"، لكنّه انتقد "الفساد وانهيار منظومة الحكامة، وعدم الكفاءة في إدارة البلاد" ومنع انتقاد السلطات.

من جهته، نفى رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، في حديث إلى "العربي"، أن يكون هناك محاولة انقلاب في الأردن، مشيرًا إلى أنّ التدخّلات الخارجية اقتصرت على محاولة زعزعة الاستقرار فقط.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة