الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

كوريا الشمالية تخطّط للتزوّد بغواصة نووية... وواشنطن "العدو الأكبر"

كوريا الشمالية تخطّط للتزوّد بغواصة نووية... وواشنطن "العدو الأكبر"

Changed

الزعيم الكوري الشمالي كيم متحدثا خلال مؤتمر حزبه
المحادثات في شأن الترسانة النووية لكوريا الشمالية توقفت عندما انهارت قمة هانوي بين ترمب وكيم (غيتي)
الزعيم الكوري الشمالي يصف الولايات المتحدة بأنها "أكبر عقبة أمام ثورتنا"، ويؤكد أنّ السياسة لن تتغيّر "أيًّا يكن الشخص الموجود في السلطة".

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون أنّ الولايات المتّحدة هي "العدوّ الأكبر" لبلاده، كاشفًا أنّ بيونغ يانغ أكملت خططها للتزوّد بغوّاصة تعمل بالطاقة النوويّة، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة، اليوم السبت.

وقال كيم أمام المؤتمر الثامن للحزب الحاكم، وفقًا للوكالة، إنّ كوريا الشماليّة "يجب أن تُركّز وتتطوّر"، واصفًا الولايات المتحدة بأنّها "أكبر عقبة أمام ثورتنا وأكبر أعدائنا".

وتأتي هذه التصريحات قبل أقل من أسبوعين من تولي جو بايدن منصبه رئيسا للولايات المتحدة وفي وقت شهدت العلاقات بين كيم والرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب اضطرابًا.

ومن دون أن يُسمّي بايدن، قال كيم جونغ أون "أيًّا يكُن الشخص الموجود في السلطة (في الولايات المتحدة)، فإنّ الطبيعة الحقيقيّة لسياسته ضدّ كوريا الشمالية لن تتغيّر أبدًا"، حسب ما نقلت الوكالة.

وقال كيم خلال الاجتماع إنّه "تمّ الانتهاء من بحث تخطيطي جديد لغوّاصة نوويّة، وهو على وشك الدخول في عمليّة المراجعة النهائيّة"، مشيرًا إلى أنّه يتعين على بلاده "مواصلة تطوير التكنولوجيا النووية" وإنتاج رؤوس حربية نووية خفيفة وصغيرة الحجم لاستخدامها "وفقًا للأهداف المحددة".

وأدلى الزعيم الكوري الشمالي بهذه التصريحات أمام الحزب، خلال اجتماع يمتد ثلاثة أيام وأوردت الوكالة الرسمية تفاصيله السبت.

وتوقفت المحادثات في شأن الترسانة النووية لكوريا الشمالية عندما انهارت قمة هانوي بين ترمب وكيم في شأن ما قد تكون كوريا الشمالية مستعدة للتخلي عنه مقابل تخفيف العقوبات.

ولا تبدو العلاقة بين كيم وبايدن أفضل حالاً، إذ سبق أن وصفته بيونغ يانغ بأنّه "كلب مسعور" ينبغي "ضربه حتّى الموت"، بينما وصف الرئيس الأميركي المنتخب الزعيم الكوري الشمالي بأنّه "بلطجي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close