الجمعة 16 أبريل / April 2021

"لن يغادر من دونه".. واشنطن بوست: وفد سعودي يطالب الأردن بإطلاق باسم عوض الله

"لن يغادر من دونه".. واشنطن بوست: وفد سعودي يطالب الأردن بإطلاق باسم عوض الله
الثلاثاء 6 نيسان 2021
باسم عوض الله
شغل عوض الله منصب رئيس الديوان الملكي الأردني من نوفمبر 2007 حتى أكتوبر 2008 وعمل مستشارًا لولي العهد السعودي (غيتي)

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول استخباراتي تأكيده وصول وفد سعودي، أمس الإثنين، إلى الأردن للمطالبة بإطلاق سراح باسم عوض الله، الذي شملته حملة الاعتقالات في الأردن على خلفية ما وصفته السلطات بأنه "مخطط لزعزعة الاستقرار"، اتهمت الأخ غير الشقيق للملك، الأمير حمزة بن الحسين، بالوقوف خلفه.

لكن، بعيد تقرير "واشنطن بوست"، أكّدت وزارة الخارجية الأردنية أنّ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان وصل عمان أمس الإثنين واجتمع مع نظيره الأردني أيمن الصفدي. إلا أنّها أشارت إلى أنّ بن فرحان سلّم نظيره الأردني رسالة تؤكد "وقوف السعودية إلى جانب المملكة في مواجهة جميع التحديات ودعمها كل الخطوات التي يتخذها الملك عبد الله الثاني لحماية الاردن ومصالحه".

وكانت "واشنطن بوست" ذكرت أنّ التكهنات تكثفت حول التحركات الدبلوماسية الخارجية إلى عمّان بعد زيارة غير مقررة إلى الأردن من قبل وفد سعودي رفيع المستوى، برئاسة وزير الخارجية السعودي، وصل يوم الإثنين.

وطالب المسؤولون السعوديون، خلال لقاءات مع نظرائهم الأردنيين، بالإفراج عن باسم عوض الله أحد الأردنيين البارزين الذين اعتقلوا يوم السبت الفائت، بحسب مسؤول استخباراتي رفيع المستوى في المنطقة تابعت حكومته الأحداث، وفق "واشنطن بوست".

"لن نغادر بدون عوض الله"

وأكد المسؤول الاستخباراتي أنّ السعوديين طلبوا الإذن بالزيارة بعد ساعات قليلة من بدء تسريب الأنباء عن الاعتقالات يوم السبت، ووفق المسؤول الذي تحدث للصحيفة شرط عدم الكشف عن هويته، بسبب الحساسيات الدبلوماسية، فإنه وبعد لقاءات مع الأردنيين يوم الإثنين، توجّه الوفد السعودي إلى أحد فنادق عمّان لمتابعة الوضع والمكوث في المملكة إلى حين تحقيق مطلبهم بالسماح لعوض الله بالمغادرة معهم إلى السعودية.

وقال المسؤول في المخابرات بالشرق الأوسط: إن إصرار السعودية على الإفراج الفوري عن عوض الله قبل أي إجراء قضائي أو توجيه اتهامات رسمية أثار نوعًا من "الدهشة" في المنطقة.

وشدّد المصدر على أن "السعوديين كانوا يقولون إنهم لن يغادروا البلاد من دونه"، مضيفًا: "يبدو أنهم قلقون بشأن ما سيقوله".

الصفدي وبن فرحان
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال لقائه نظيره الأردني فيصل بن فرحان (وكالة الأنباء الأردنية)

كما كُشف أيضًا، أنه تم إطلاع مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الإثنين، على الاجتماعات بين السعوديين والأردنيين، وفقًا لمسؤول أميركي كبير سابق مطلّع على الوضع.

من هو باسم عوض الله؟

 وكانت وكالة "عمون" الأردنية قد أفادت يوم السبت أن اعتقال باسم عوض الله جاء على خلفية "علاقات مشبوهة، واستغلال مجلس القدس للتطوير والتنمية لشراء أراض لصالح اليهود".

وشغل عوض الله منصب رئيس الديوان الملكي الأردني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2007 حتى أكتوبر/ تشرين الأول 2008، وتسّلم مراكز مرموقة أبرزها تعيينه وزيرًا للتخطيط ووزيرًا المال، كما عمل مديرًا للدائرة الاقتصاديّة في الديوان الملكي الهاشمي.

ووفقًا لموقع رئاسة الوزراء في المملكة الأردنية الهاشمية، فإن عوض الله المولود في عمان بالعام 1964، درس في كل من جامعة جورج تاون في واشنطن ومدرسة لندن للاقتصاد، وحصل على الدكتوراه في وقت قياسي.

وأدّى عوض الله دورًا رئيسًا في إدارة الوضع الاقتصادي في المملكة، وتعرّض لانتقادات شديدة لدوره في برنامج الخصخصة.

وفي العام 2016 كان المبعوث الخاص للملك الأردني إلى المملكة العربية السعودية، وهو العام الذي شهد إنشاء "مجلس التنسيق السعودي الأردني". لكن في نهاية عام 2018،  أًعفي من مهامه، وذلك بعد يومين فقط من زيارة الملك الأردني للعاصمة الأميركية واشنطن.

وبحسب تقارير صحافية، فإن عوض الله، الذي يحمل الجنسية السعودية أيضًا، يعمل مستشارًا لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

باسم عوض الله يؤدي صلاة عيد الفطر عام 2019 إلى جانب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
باسم عوض الله يؤدي صلاة عيد الفطر عام 2019 إلى جانب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري (الحساب الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء في لبنان على تويتر)
المصادر:
العربي، واشنطن بوست

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 51 دقائق
اليونان
وزيرا خارجية اليونان وتركيا خلال المؤتمر الذي شهد تراشقًا لفظيًا بينهما (غيتي)
شارك
Share

قالت وزارة الخارجية اليونانية: إن هناك إرادة حكومية لتعزيز أجندة إيجابية، مضيفة أنها مهتمة بمجموعة من مجالات التعاون، وذلك بعد يوم واحد من الاشتباك اللفظي بين وزيرَي خارجية البلدين.

سياسة - روسيا
منذ 57 دقائق
عقوبات متبادلة بين روسيا والولايات المتحدة
عقوبات متبادلة بين روسيا والولايات المتحدة (غيتي)
شارك
Share

نصح كبير مساعدي الرئيس الروسي في مجال السياسة الخارجية يوري أوشاكوف السفير الأميركي جون سوليفان بالمغادرة إلى واشنطن لإجراء "مشاورات جدية".

Close