الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

قاضٍ يمنع إدارة ترامب من تعديل نظام اللجوء إلى أميركا بشكل جذري

قاضٍ يمنع إدارة ترامب من تعديل نظام اللجوء إلى أميركا بشكل جذري

Changed

قاضٍ يمنع إدارة ترامب من تعديل نظام اللجوء إلى أميركا
تحاول إدارة ترمب ترسيخ سياساتها المتشددة إزاء الهجرة إلى الولايات المتحدة (غيتي)
كان من المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ يوم الاثنين، وأن يقطع طريق اللجوء على المهاجرين الذين يصلون إلى الحدود الأميركية المكسيكية.

في خطوة تشكل خيبة جديدة للرئيس الأميركي دونالد ترمب، منع قاضٍ اتحادي في ولاية كاليفورنيا، أمس الجمعة، تنفيذ قرار جديد يغير شكل نظام اللجوء الأميركي، أعدته إدارة ترمب. ويقطع القرار طريق اللجوء على المهاجرين الذين يصلون إلى الحدود الأميركية المكسيكية من خلال تغيير معايير الأحقية.

ويعدّ الأمر القضائي تقويضًا لمساعٍ تبذلها إدارة ترامب في أيامها الأخيرة لترسيخ سياساتها المتشددة إزاء الهجرة إلى الولايات المتحدة، وذلك قبل أيامٍ من تولي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن منصبه.

وقد سعت جماعتان للدفاع عن حقوق المهاجرين وراء الأمر القضائي الذي أصدره قاضي المنطقة الشمالية في كاليفورنيا جيمس دوناتو. وذلك بهدف منع تنفيذ القرار الذي أصدرته إدارة ترامب في 11 ديسمبر/كانون الأول، وكان من المقرر أن يدخل حيّز التنفيذ يوم الاثنين.

واستندت الجماعتان في منع تنفيذ القرار إلى أساس أنه صادر عن تشاد وولف، القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي، والذي لم يعد تعيينه في المنصب قانونيًا. وفي نوفمبر/تشرين الثاني، كان قاض في بروكلين قد منع لنفس السبب محاولة إدارة ترامب إنهاء برنامج العمل المؤجل للوافدين الأطفال. وهو البرنامج الذي يحمي بعض المهاجرين من الترحيل.

 وسحب ترمب ترشيح وولف للمنصب يوم الخميس، بعد أن دان الأخير أعمال الشغب التي ارتكبها مؤيدو ترمب داخل مبنى الكونغرس في العاصمة واشنطن، وقال إنه يدعم انتقالًا منظما للسلطة إلى بايدن.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close