الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

روسيا تغرم "تيك توك" على دعوات وُجهت لقاصرين إلى التظاهر

روسيا تغرم "تيك توك" على دعوات وُجهت لقاصرين إلى التظاهر

Changed

يضم تطبيق تيك توك ملايين المستخدمين المراهقين
يضم تطبيق تيك توك ملايين المستخدمين المراهقين (غيتي)
في فصل جديد من التوتر بين السلطات الروسية والمجموعات الرقمية العملاقة، أعلنت محكمة روسية أنها حكمت على تطبيق تيك توك بدفع غرامة قدرها 2,6 مليون روبل.

حكمت محكمة روسية اليوم الثلاثاء بتغريم تطبيق "تيك توك" الصيني، المتهم بعدم حذف دعوات لقاصرين بالتظاهر خلال الاحتجاجات الأخيرة الداعمة للمعارض المسجون أليكسي نافالني.

وأعلنت محكمة تغانسكي في موسكو في بيان نُشر على حسابها على "تلغرام"، أنها حكمت على تطبيق تقاسم مقاطع الفيديو؛ بدفع غرامة قدرها 2,6 مليون روبل (29 ألف يورو)؛ في فصل جديد من التوتر بين السلطات الروسية والمجموعات الرقمية العملاقة.

تحريض للقاصرين

وقالت المحكمة إن جلسة تستهدف تطبيق "تلغرام" للأسباب نفسها أُرجئت إلى 12 مايو/ أيار.

ودانت "روزكومندزور" هيئة الرقابة في روسيا في يناير/ كانون الثاني، ما يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي من دعوات "تحرّض القاصرين" على التظاهر دعمًا لأليكسي نافالني بعيد توقيفه.

وفي مارس/ آذار، لاحقت الهيئة قضائيًا تيك توك وأيضًا فيسبوك وإنستغرام وتويتر وتلغرام ويوتيوب؛ "لعدم حذف هذه الرسائل أو عدم حذفها في الوقت المناسب".

وحُكم الأسبوع الماضي على "تويتر" بدفع غرامة قيمتها 100 ألف يورو.

كما مددت هيئة الرقابة أمس الإثنين لشهر؛ إبطاء "تويتر" في روسيا، لعدم إلغاء منشورات "غير مشروعة" حول المخدرات والانتحار والمواد الإباحية المتعلقة بالأطفال.

توتر متنامٍ

واستبعدت الهيئة إمكانية حجب "تويتر" كليًا، بما أن الشركة الأميركية اتخذت "تدابير أولية" لحذف "قسم كبير" من الرسائل المحظورة.

وتسلط هذه القضايا الضوء على التوتر المتنامي بين موسكو ومواقع التواصل الاجتماعي، إذ تدين روسيا نفوذها وتنتقد إدارتها للمحتوى خصوصًا السياسي.

وتُفرض غرامات بانتظام على تويتر وفيسبوك وغوغل، لكن قيمتها تبقى بسيطة مقارنة مع أرباحها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close