الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

رئيس الوزراء اليوناني يعيد افتتاح سفارة بلاده في ليبيا

رئيس الوزراء اليوناني يعيد افتتاح سفارة بلاده في ليبيا

Changed

ليبيا
رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة مستقبلاً رئيس الحكومة اليونانية (غيتي)
دعا رئيس وزراء اليونان لانسحاب المقاتلين الأجانب من ليبيا خلال زيارتها وأعاد افتتاح سفارة بلاده بعد 7 سنوات من إغلاقها.

أعاد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الثلاثاء، فتح سفارة بلاده في ليبيا داعيًا إلى بداية جديدة في العلاقات التي توترت بسبب اتفاق الحدود البحرية، الذي وقعته حكومة طرابلس عام 2019 مع تركيا، منافِسة اليونان في البحر المتوسط.

وتهدف زيارة ميتسوتاكيس لليبيا إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية بعد سبع سنوات من إغلاق السفارة بسبب الحرب الأهلية الليبية، وتمثل فرصة لبداية جديدة بعد الاتفاق المتنازع عليه الذي وقعته تركيا عام 2019 مع الحكومة التي كانت تدير غرب ليبيا.

وقال ميتسوتاكيس في تصريحات بثها التلفزيون وإلى جانبه رئيس الوزراء الليبي المؤقت عبدالحميد الدبيبة "حان الوقت أن نلقي وراء ظهورنا ما عكّر علاقاتنا في الماضي".

وكرر ميتسوتاكيس دعوة الاتحاد الأوروبي إلى "الانسحاب الفوري والكامل" للمقاتلين الأجانب من ليبيا.

ورسم اتفاق 2019، الذي دفع اليونان لطرد السفير الليبي من أثينا في ذلك الوقت، حدودًا بحرية بين تركيا وليبيا بالقرب من جزيرة كريت اليونانية. وقال ميتسوتاكيس إن الاتفاق لا تسنده قوة القانون ويجب إلغاؤه.

وفي عام 2020، وقعت اليونان ومصر اتفاقية لتعيين منطقة اقتصادية خالصة في شرق البحر المتوسط وقالت تركيا إن المنطقة تتعدى على جرفها القاري، وتتداخل مع المناطق البحرية التي اتفقت بشأنها مع ليبيا.

ومن المقرّر أن يزور وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس أنقرة الأسبوع المقبل؛ لإجراء محادثات.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close