الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"الانسحاب وإلا".. فصائل عراقية تهدد بتوجيه ضربات للقوات الأميركية

"الانسحاب وإلا".. فصائل عراقية تهدد بتوجيه ضربات للقوات الأميركية

Changed

القوات الأميركية-يغداد
القوات الأميركية في بغداد (أرشيف - غيتي)
يأتي التهديد الصادر عن فصائل مسلحة مرتبطة بإيران قبل ساعات من انعقاد الجولة الثالثة من "الحوار الاستراتيجي" بين بغداد وواشنطن، التي ستجرى عبر تقنية الفيديو.

هددت فصائل عراقية مسلحة، اليوم الأربعاء، بتوجيه ضربات "كبيرة" و"دقيقة" للقوات الأميركية في البلاد، إذا لم تعلن بغداد وواشنطن موعدًا واضحًا لانسحاب تلك القوات.

جاء ذلك في بيان لـ"الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية"، التي تضم فصائل مسلحة مرتبطة بإيران، وعلى رأسها "كتائب حزب الله العراقي"، و"عصائب أهل الحق"، و"كتائب سيد الشهداء"، و"حركة النجباء".

ويأتي هذا التهديد قبل ساعات من انعقاد الجولة الثالثة من "الحوار الاستراتيجي" بين بغداد وواشنطن، التي ستجرى عبر تقنية الفيديو، اليوم الأربعاء، لمناقشة قضايا تهم البلدين بينها التعاون في مكافحة الإرهاب.

تحديد الموعد النهائي للانسحاب الأميركي

وقالت الهيئة: "إن المقاومة اليوم تجد نفسها ملزمة أن ترد بكل قوة وصلابة، وأن توجِّه ضربات كبيرة ودقيقة في حال لم يتضمن هذا الحوار إعلانًا واضحًا وصريحًا عن موعد الانسحاب النهائي لقوات الاحتلال: برًّا، وجوًّا، وبصورة كاملة".

وأضافت: "إن لديها معلومات مؤكدة بأن البيان، الذي سيصدر عن الجولة الحالية من الحوار لا يحتوي على أي إشارة لتنفيذ قرار مجلس النواب بإخراج قوات الاحتلال الأميركي من الأرض العراقية".

وأعلنت أنها ترفض مقدمًا البيان الذي سيصدر في ختام جولة الحوار، وهي الأولى من المباحثات بين واشنطن وبغداد التي تعقد في ظل الإدارة الأميركية الجديدة.

وقد صوّت البرلمان العراقي، في 5 يناير/ كانون الثاني، على قرار يتضمن إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وجاء القرار بعد يومين من اغتيال قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، والقيادي البارز في "الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس بضربة جوية قرب مطار بغداد.

ويوجد نحو 2500 جندي أميركي في العراق ضمن قوات التحالف الدولي المناهض لـ "تنظيم الدولة".

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close