الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

تايوان تتوعد الصين: "سنخوض الحرب إذا تعيّن علينا خوضها"

تايوان تتوعد الصين: "سنخوض الحرب إذا تعيّن علينا خوضها"

Changed

وزير خارجية تايوان- جوزيف وو
أعلن وزير خارجية تايوان جوزيف وو عزمَ بلاده تحسين قدراتها العسكرية (غيتي)
شكت تايوان من تكرار أنشطة بكين العسكرية في الأشهر القليلة الماضية؛ إذ تتوغل القوات الجوية الصينية يوميًا تقريبًا في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية.

صرّح وزير خارجية تايوان، اليوم الأربعاء، بأن الجزيرة ستحارب للنهاية إذا هاجمتها الصين. وكشف أن الولايات المتحدة توقعت خطر حدوث ذلك وسط تصاعد الضغط العسكري الصيني، بما في ذلك إجراء تدريبات بحاملات طائرات قرب الجزيرة.

وشكت تايوان، التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها، من تكرار أنشطة بكين العسكرية في الأشهر القليلة الماضية؛ إذ تتوغل القوات الجوية الصينية يوميًا تقريبًا في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية، فيما قالت الصين، يوم الإثنين الماضي: "إن مجموعة حاملة طائرات تجري تدريبات قرب الجزيرة".

"مستعدون للدفاع عن أنفسنا"

وقال وزير الخارجية جوزيف وو للصحافيين في مقر الوزارة: "حسب فهمي المحدود لصناع القرار الأميركيين الذين يراقبون التطورات في المنطقة، من الواضح أنهم يرون خطر احتمال أن تشن الصين هجومًا على تايوان".

وأضاف: "نحن مستعدون دون شك، للدفاع عن أنفسنا وسنخوض الحرب إذا تعين علينا خوضها. وإذا تعين علينا أن ندافع عن أنفسنا إلى النهاية سندافع عن أنفسنا إلى النهاية".

وكانت واشنطن، أهم داعم دولي لتايوان وأهم مورّد سلاح لها، تدفع تايبيه لتحديث جيشها بحيث يصعب على الصين تهديدها.

وتعتزم تايوان تحسين قدراتها العسكرية وإنفاق المزيد على الدفاع، وفقًا لتصريح وزير الخارجية، الذي قال في هذا الإطار: "الدفاع عن تايوان مسؤوليتنا. سنحاول بكل السبل تحسين قدراتنا الدفاعية".

وذكرت تايوان في أواخر الشهر الماضي أن 20 طائرة صينية شاركت في توغل في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close