الجمعة 16 أبريل / April 2021

مقتل 13 برصاص الأمن في ميانمار ومحتجون يحرقون علم الصين

مقتل 13 برصاص الأمن في ميانمار ومحتجون يحرقون علم الصين
الأربعاء 7 نيسان 2021
ميانمار
تشن قوات الجيش في ميانمار حملة اعتقالات بشكل يومي في إحياء المدينة (غيتي)

أطلقت قوات الأمن في ميانمار النار على محتجين مناهضين للانقلاب العسكري اليوم الأربعاء، مما أودى بحياة 13 شخصا على الأقل وإصابة عدد آخر. وشهدت مدينة‭‭‭ ‬‬‬يانغون انفجارات صغيرة بينما اندلع حريق في مصنع صيني.

وسقط أكثر من 580 قتيلًا في الاضطرابات التي تشهدها ميانمار منذ الأول من فبراير/ شباط، عندما أنهى الانقلاب نظامًا ديمقراطيًا يقوده مدنيون لم يدم إلا لفترة قصيرة، بحسب إحصاء جماعة نشطاء.

وأطلقت قوات الأمن النار اليوم الأربعاء على محتجين في بلدة كالي بشمال غرب البلاد كانوا يطالبون بعودة الحكومة المدنية بزعامة أونغ سان سو تشي، وفقًا لما ذكرته وسائل إعلام محلية. وقال أحد سكان المنطقة وخدمة ميانمار الآن الإخبارية؛ إن 11 شخصًا قتلوا بينما أصيب عدة أشخاص.

وذكرت خدمة ميانمار الآن أن اثنين من المحتجين قتلا في بلدة باجو القريبة من يانغون، فيما اعتبر المجلس العسكري الحاكم  أن حركة العصيان المدني "تدمر" ميانمار.

وقال سكان إنهم سمعوا دوي سبعة انفجارات صغيرة على الأقل في يانغون، بعضها في مبان حكومية ومستشفى عسكري ومركز للتسوق. ولم تسفر الانفجارات عن ضحايا، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها.

وذكرت السفارة الأميركية في يانغون أنها تلقت أنباء عن "قنابل صوت يدوية" أو مفرقعات تهدف لخلق ضوضاء وإحداث "ضرر بسيط".

واندلع حريق في مصنع جيه.أو.سي الصيني للملابس في يانغون اليوم الأربعاء، لكن لم ترد تقارير عن ضحايا أو تفاصيل بشأن حجم الضرر. وفي حي آخر في المدينة أشعل ناشطون النار في العلم الصيني.

وينظر مناهضو الانقلاب العسكري إلى الصين على أنها داعمة للمجلس العسكري. وفي الشهر الماضي استهدفت حرائق متعمدة 32 مصنعًا تستثمر بها الصين في يانغون.

وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرصودي بعد اجتماع مع نظيرها البريطاني دومينيك راب في جاكرتا إن المحادثات تناولت كيف يمكن لبريطانيا والمجتمع الدولي دعم مسعى تقوم به منطقة جنوب شرق آسيا لحل الأزمة في ميانمار.

وإندونيسيا من بين عدد من دول جنوب شرق آسيا التي تتصدر مساعيَ لعقد محادثات عالية المستوى بشأن ميانمار.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 9 دقائق
البحر الاسود
موسكو تنوي إغلاق أجزاء من البحر الأسود أمام الجيوش الأجنبية (غيتي)
شارك
Share

ذكرت تقارير أوردتها وسائل إعلام روسية رسمية أن موسكو تنوي إغلاق أجزاء من البحر الأسود أمام الجيوش الأجنبية والسفن الرسمية لمدة ستة أشهر.

سياسة - أوروبا
منذ ساعة
اليونان
وزيرا خارجية اليونان وتركيا خلال المؤتمر الذي شهد تراشقًا لفظيًا بينهما (غيتي)
شارك
Share

قالت وزارة الخارجية اليونانية: إن هناك إرادة حكومية لتعزيز أجندة إيجابية، مضيفة أنها مهتمة بمجموعة من مجالات التعاون، وذلك بعد يوم واحد من الاشتباك اللفظي بين وزيرَي خارجية البلدين.

Close